لا تعليقات

أطعمة طبيعية تعوضك نقص الحديد

الحديد من أهم المعادن في جسم الإنسان، فهو المكوّن الأساسي لمادة الهيموجلوبين الموجود في خلايا الدم الحمراء، والمسؤولة عن نقل الأكسجين في أرجاء الجسد، لهذا يرتبط الافتقار إلى لهذا العنصر بفقر الدم، والإرهاق، وصعوبة الاستيعاب والتركيز. ولتجنّب هذا، ينصح بتلك المادة يومياً، خاصة صوصاً النساء اللواتي يخسرن كمية كبيرة بسبب الدورة الشهرية.

وينصح الرجال بتعاطي 8 ميللي جرامات من الحديد يومياً،بينما يصل المقدار الموصى به للنساء 18 ميللي جراماً في اليوم، وفيما يلي إلى الأطعمة الغنية بهذا المعدن، حسب شبكة “سي إن إن” الاخبارية:

المحار: يعتبر المحار مصدراً ممتازاً لمعدن الحديد، إضافة إلى كونه غنياً بعنصري الكالسيوم والبروتين.

الفاصولياء البيضاء: هي من المصادر الغنية بمعدن الحديد، إضافة إلى كونها غنية بالألياف وعنصر البروتين مضادات الأكسدة.

العدس: من الأطعمة الغنية بالحديد، إذ يحتوي نصف كوب على 3 ميللي جرامات، بالإضافة إلى معدني الزينك والمغنيسيوم، والألياف وعنصر البروتين، والحمّص هو من البقوليات الأخرى الغنية بمعدن الحديد.

الشوكولاتة السوداء: بالإضافة إلى كونها أحد المصادر الغنية بمضادات الأكسدة، تعتبر الشوكولاته السوداء، التي لا تقل نسبة الكاكاو فيها عن 45 % أحد المصادر الغنية بمعدن الحديد.

التونا: تحتوي علبة واحدة على أكثر من 2.5 ميللي جرام من معدن الحديد، إلى جانب الكثير من البوتاسيوم وفيتامين “ب”، وينصح باختيار المحفوظة بالماء وليس الزيت، بهدف تقليل كمية السعرات الحرارية الموجودة فيه.

البطاطا: تعتبر من الأطعمة المفيدة جداً، لما تحتويه من نسبة عالية من فيتامين “سي” و”بي”، ومعدني البوتاسيوم والحديد. وتحتوي المشوية بقشرتها على أكثر من 3 ميللي جرامات من الحديد، ومن الأطعمة الأخرى الغنية بهذا المعدن أيضاً السبانخ، والكاجو، والزبيب، وشرائح اللحم المشوية، وكبد الغنم.

أضف تعليق