الثلاثاء , 6 ديسمبر 2016
الرئيسية لايف ستايل صحة وجمال 8 مواد تمنحك النشاط والسعادة بدلاً من القهوة
القهوة

8 مواد تمنحك النشاط والسعادة بدلاً من القهوة

غالباً ما يبادر الناس إلى شرب القهوة عند الشعور بالخمول والرغبة بالنوم، إلا هناك ثمانية مواد غذائية بديلة عن المشروبات الغنية بالكافيين تمنح الجسم الكثير من النشاط والطاقة والسعادة.

وقد عرضت صحيفة “هافينجتون بوست” الأمريكية، قائمة بأهم تلك الأنواع وهي كالتالي:

اللوز والبندق والجوز: مكسرات تحتوي على المغنسيوم وفيتامين بي والحمض الدهني أوميجا 3، حيث أن لها تأثير منشط وإبعاد التعب والتوتر والإرهاق، فمخلوطة مكسرات مع حبات من الزبيب تمنح أيضاً الجسد طاقة كبيرة، حسب موقع “بريجيتا”.

الموز: هي غلال لذيذة وصحية وخفيفة. يحتوى الموز على منبهات صحية، وذلك يعود لنسبة السكريات التي تمنح الجسم طاقة. بالإضافة إلى حمض الفوليك والمغنيسيوم، المسؤوليّن عن بناء الخلايا الحمراء في الدم وعن تغذية الجسم. يقلل الموز من التعب، ويمنح مزاجا جيدا، لأنه يحتوي على الحمض الأميني “التربتوفان”، وهو حمض يحوله الدماغ إلى “سيروتونين”، المعروف أيضا بهرمون السعادة.

الطرخشقون: هي نبتة برية تقتات منها الأرانب، لكنها مفيدة حيث يحتوي على البوتاسيوم، وهو يساهم في زيادة اليقظة، لذا ينصح بإضافة الماء الساخن إلى أوراق وزهرة الطرخشقون اليابسة وتناوله كشاي، كما أن نبتة الحريقة أو القراص لها أيضا فوائد مشابهة.

الطعم الحار لجذور الزنجبيل: ينشط عملية “الأيض” أي تحول الغذاء إلى طاقة، ما يسهل عملية حرق الدهون وإبطاء التعب، ومن يريد أن يستفيق بسرعة عليه شرب الدرنة الحارة للزنجبيل في شكل شاي أو عن طريق إضافة الماء إلى عصير الليمون مع الزنجبيل وقليل من السكر وخلطهم جميعا.

الفلفل الأحمر الحار :تأثير له مشابه للزنجبيل، فهو ينشط “الأيض” والدورة الدموية على الفور، حيث يشعر في دقائق بالتوازن والنشاط، كما يحتوي على المركب النشط “كابسيسين”، المسؤول عن الطعم الحارق ما يساهم في التدفئة إضافة إلى حرق الدهون.

الحمضيات: لها تأثير مشابه للمواد الغذائية الحارة، حيث يساهم فيتامين “سي” في التنشيط ومنح الجسم طاقة كبيرة، وينصح بتناول قطعة من المندلينا أو الكيوي، أو تفاحة أو فاكهة الزنباع، خاصة بعد استراحة الغداء، إذ أن الجسم دوماً ما يشعر بالخمول في وقت الظهيرة.

الشوكلاتة: تعتبر مادة منبهة فمائة جرام من النوع الداكن يحتوي على 50 ميليجراماً من مادة “الكافيين” المنشطة، في حين تحتوي 100 جرام من الشوكلاتة البيضاء على 20 مللي جرام فقط من “الكافيين”، كما أنها تمنح السعادة أيضاً بسبب مادة الكاكاو، وللمركب الكيميائي “ثيوبرومين” وهرمون السعادة “سيروتونين”.

عصير براعم القمح: مشروب يتكون من أعشاب نبات القمح في بداية نموه، وهو عصير غني بالفيتامينات أ و إي و بي 12، ويحتوي على مضاد للأكسدة ومادة “الكلوريفيل” المنشطة، وينصح بخلط أعشاب نبات القمح مع عصير فواكه للتمتع بفوائده، لمن لا يحبذ طعم البراعم الخضراء ينصح بتناول جرعات صغيرة مع العصير، كما ينصح بعدم الإكثار منه لأنه قد يسبب الغثيان.


تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *