الإثنين , 5 ديسمبر 2016
الرئيسية لايف ستايل صحة وجمال فيروس يشوه الأجنة وليس له علاج.. تعرف على فيروس زيكا وكيفية التعامل معه
فيروس-زيكا-ينتقل-عن-طريق-بعوضة-مصرية-640x300[1]

فيروس يشوه الأجنة وليس له علاج.. تعرف على فيروس زيكا وكيفية التعامل معه

أصاب الخوف والهلع الملايين من الأشخاص حول العالم بسبب الأنباء التى يتم تداولها حول فيروس زيكا، وما أثير حول انتشاره فى العديد من الدول بقارتى أمريكا الشمالية والجنوبية، وانتشاره فى 17 دولة، وتسببه فى حدوث تشوهات للأجنة حال إصابة الحوامل به.

وشعر الكثير من المصريين بالقلق، خوفاً من انتقال فيروس زيكا إلى مصر، وسوف نتناول في هذا المقال جميع المعلومات التي تخص هذا الفيرس وكيف نواجهه .

أشار الدكتور خالد مصيلحى رئيس قسم العقاقير والنباتات الطبية بكلية الصيدلة جامعة مصر الدولية، إنه ظهرت مؤخراً موجة جديدة لفيروس زيكا ZIKA فى البرازيل وكولومبيا وبعض مناطق بأمريكا الجنوبيه وأمريكا الشمالية، أصدرت منظمة الصحة العالمية على إثرها بعض التحذيرات لمنع انتشار هذا الفيروس فى أماكن أكثر فى العالم.

وتعتبر تلك هى الموجة الثالثة لهذا الفيروس بعد جائحة 2007 فى منطقة المحيط الهادى، والجائحة الثانية فى 2013 ببعض الأماكن فى فرنسا، وأخيرا موجة أمريكا الجنوبية فى البرازيل وكولومبيا أواخر عام 2015 .

كيف ينتقل الفيروس للإنسان؟

يحمل الإنسان المصاب بهذا المرض الفيرس مدة من 5 إلي 10 أيام ، حتي يتم لدغه من بعوضة يطلق عليها ” البعوضة المصرية” وهى تعتبر الناقل الأساسي لذلك المرض ، وعندما يتم لدغ الإنسان الحامل للمرض من تلك البعوضة فهي تنقله إلي عشرات الأشخاص في غضون أيام قليلة .

أعراض مرض فيروس زيكا

تظهر الأعراض علي حوالي 20% من الأشخاص المصابين به وخلال من يومين إلي ثلاثة أيام من الإصابة ، وتتمثل أعراضه في :

  • ارتفاع درجة الحرارة .
  • الرغبة في الهرش.
  • التهاب في ملتحمة العين.
  • الشعور بآلام في العضلات.
  • الشعور بآلام في العظام “ألام العظام”.
  • الشعور بالخمول وانهيار القوي .في الغالب تستمر إعراض المرض من يومين إلي 7 أيام علي حسب قوة جهاز المناعة للمصاب .

مخاطر فيروس زيكا

وأما بخصوص المخاطر والأضرار التى قد يتسبب فيها، فأوضح أستاذ العقاقير والنباتات أن فيروس زيكا ضعيف ولا يسبب الوفاة ولا أى مشاكل صحية أو مضاعفات إلا عند الأشخاص ذوى المناعة الضعيفة وكبار السن والمرضى الذين يتناولون أدوية مثبطة للمناعة.

ولكنه أردف أن الفيروس يعتبر خطيرا فقط بالنسبة للمرأة الحامل، لأن تعرضها للإصابة، قد يؤدى إلى ولادة طفل بجمجمة صغيرة جداً مقارنة بحجم الجسم لعدم اكتمال نمو المخ وهى حالة معروفة باسم “microcephaly”، وهو مرض قد يتسبب فيه بعض العوامل الأخرى ومنها فيروس زيكا، ولهذا السبب بعض المقاطعات فى أمريكا وكولومبيا طلبوا منع الحمل تماما لحين السيطرة على الأوضاع عندهم.

علاج فيروس زيكا Zika

لا يوجد علاج نهائي حتي الآن لمواجهة الإصابة بهذا المرض ، ولكن يجب علي الشخص المصاب أن يلتزم بالاتي :

  1. الراحة التامة في السرير .
  2. تناول السوائل الدافئة حتي لا يصاب بالجفاف.
  3. تناول المشروبات التي تقوي جهاز المناعة مثل : الزنجبيل المضاف إليه القليل من الليمون و القرفة والشاى الأخضر والزعتر والمحلى بعسل النحل .
  4. عند ارتفاع الحرارة يجب تناول دواء ” باراسيتامول” فقط .

احتياطات لمنع دخول فيروس زيكا مصر

وفيما يتعلق بالاحتياطات اللازمة لمنع فيروس زيكا من دخول مصر والحول دون انتشاره بين المواطنين، فأشار الدكتور خالد مصيلحى أن هذه الاحتياطات والمحاذير تشمل:

  1. البدء فورا فى محاربة أماكن تجمع البعوض والقضاء على المستنقعات الراكدة وأماكن تجمع القمامة قبل دخول فصل الصيف وانتشار البعوض لأنه الناقل الوحيد للمرض.
  2. على سلطات الحجر الصحى بالمطارات كتابة إرشادات جديدة للقادمين من البلاد الموبوءة بالفيروس، وطلب تحليل دم لخلوهم من المرض خاصة أن معظم المصابين قد لا يظهر عليهم الأعراض.
  3. إجراء تحليل فورى للمصابين بالتهاب فى ملتحمة العين وقادم من الأماكن الموبوئة لأن الالتهاب قد يكون سببه فيروس زيكا.
  4. تجهيز ادوات وتحاليل الكشف عن الفيروس فى الدم بسلطات الحجر الصحى للكشف عن الحالات المشتبه فيها.
  5. عزل أى مريض بالفيروس فى منزل بعيدا عن أماكن البعوض لأن الشخص نفسه لا ينقل الفيروس، ولكن لو تعرض للدغة بعوضة خلال فترة الإصابة (حوالى سبعة ايام منذ بدأ الإصابة) قد تقوم هذه البعوضه فى نقل الفيروس لعشرات آخرين.
  6. على الحوامل توخى الحذر من لدغ البعوض حتى لا يتعرض الجنين لعدم اكتمال نمو المخ لو اصبن بلدغة بعوضه ناقله للفيروس.
  7. علينا تقوية جهازنا المناعى بمضادات الأكسده والسلطة الخضراء والفواكه الطازجة لأن الفيروس ضعيف، ولا يستطيع مهاجمة الجهاز المناعى القوى.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *