الإثنين , 5 ديسمبر 2016
الرئيسية لايف ستايل أطفال 9 طرق لتربية الأطفال على الثقة بالنفس

9 طرق لتربية الأطفال على الثقة بالنفس

هل من الممكن أن تكسب طفلك الثقة بالنفس منذ الصغر الاجابة نعم وبكل سهولة ممكن أن أربي طفلى على الثقة بالنفس والأمر ليس صعبا كما يتخيل الكثير ولكن يحتاج من الأب والأم شئ من الصبر اتفقنا قبل ذلك أن اغلب السلبيات التى يقع فيها الطفل يكون أساسها الأب والأم عن غير قصد طبعا أقصد سوء التصرف مع الأطفال والإهمال وعدم الإهتمام بالإضافة الى العادات الخاطئة فى التربية

نرجع الى موضوعنا وهو الثقة بالنفس كلنا نريد أبنائنا على خلق (يعنى مؤدبين وبيسمعو الكلام وكمان عندهم ثقة بنفسهم) ولكن ممكن ذلك دون أن نبذل مجهود معهم طبعا لا فيجب عليك أيها المربي أن تطلع وتقراء وتبحث عن كيفية تربية ابنك التربية السليمة.

ففي هذا المقال سوف نعرض الطرق الصحيحة لنكسب الطفل الثقة بالنفس.

الثقة بالنفس عند الأطفال

أولا: تدريب الطفل على مهارت الاستماع والانصات
يجب أن يتعلم الطفل أن يستمع جيد الى من يتحدث اليه ويكتسب الطفل هذه المهارة من والديه فكوني أيتها الأم مستمعة جيد الى طفلك ابتعدي عن كلمة من غير نقاش او (هو كده وخلاص ) لأن هذه الكلمات تجعل الطفل تابع لغيره دائما ولا يستطيع ان يأخذ قرار وعندما يطرح عليك سؤال او طلب ناقيشيه وأعطيه أسباب منطقية يستطيع فهمها لأن الطفل ينفر من كلمة انت لسة صغير واذا كررتي هذه الكلمة لن يأتي مرة أخرى الى سؤالك مما يجعله يتصرف من نفسه وطبعا ممكن يغلط الحوار دائما يعطي الطفل ثقة بنفسه واحساس انه شخص مهم عندما يتكلم نجلس لنستمع اليه.

ثانيا: التوازن والثبوت مع الطفل
وهنا اقصد توازن الأب والأم معا فى التعامل مع الطفل فلا يجوز أن أمنع الطفل من شئ ثم أعود مرة اخرى وأوافق عليه ولا يجوز أن أمنعه من شئ دون أسباب وأعود نفسى أن يكون رد فعلي ثابت دائما فلا انفعل على سلوك معين واذا كرر الطفل هذا السلوك لا أنفعل فهذا يجعل الطفل مذبذب (هو اللى انا عملته ده صح ولا غلط هى ماما مرة تزعل منى ومرة لا )هذا ما يدور فى خاطر الطفل ويهز ثقته بنفسه.

وفي شئ مهم جدا أوضح دائما للطفل اني أحبه ولكن لا أحب السلوك السئ الذى فعله.

ثالثا: الحب والحنان ومدح الطفل
هذه وصفة سحرية لحل أغلبية مشاكل الاطفال دائما عبرى لطفلك عن حبكى له وامدحيه عندما يفعل شئ حسن لأن ذلك يشعر الطفل بالأمان والثقة فى من حوله فييكتسب الثقة فى نفسه وينمي عنده الإحساس بالمسئولية.

رابعا: حرية الاختيار
يبدا تدريب الطفل على الاختيار من سن سنتين ونصف دائما اسال طفلى عن ماذا يحب.
مثال..

لو خارجين الى فسحة اخير الطفل بين ثلاث اماكن نستطيع الذهاب اليهم وعندما يختار أمدح اختياره وأتكلم عنه أمام الاخرين
اذا اختار اختيار لا يناسبك أكبر خطأ أن أقول له ده غلط
الأسلوب الصح أن أبدأ أفترض افتراضات أخرى وأوسع له مداركه وأوصله الى الخطأ بالتخيل من غير ما اقول له هذا غلط
طبعا ممكن ان يدور فى ذهنك الآن ما علاقة ان اجعل الطفل يختار بالثقة العلاقة ان هذا الأسلوب يربى عند الطفل منذ الصغر انه قادر على إتخاذ قرار بنفسه فينشأ وهو متعود على إتخاذ القرار والثقة فى نفسه.

خامسا: تدريب الطفل على الإعتماد على النفس
ويبدأ ذلك من سن سنه ونصف فكثير من الأمهات لا تترك طفلها يأكل بمفرده وهذا خطا اتركى طفلك ياكل بمفرده ليتعود على انه يعتمد على نفسه وبعد ان ينتهى من الاكل اجعليه يشاركك التنظيف فهذه الطريقة تجعل الطفل يعتمد على نفسه والاعتماد على النفس ليس فقط فى الاشياء المادية ولكن في التفكير ايضا فعندما يسال طفلك على شئ لا تجاوبي علية مباشرة جاوبي على سؤاله بسؤال حتى يصل هو الى الإجابة بمفرده ويعتمد على نفسه فيتربى عنده التقة بالنفس.

سادسا: اتركى طفلك يعبر عن نفسه
اتركى طفلك يعبر عن نفسه وعما بداخله من مشاعر سوء مشاعر سلبية او ايجابية واسمعيه جيدا لأن كبت الطفل يجعل منه طفل خائف دائما وغير واثق بنفسه.

سابعا: تدريب الطفل على الشعور بالامان
عندما يبكى الطفل من سن يوم الى 6 اشهر لا تتركيه ابدا يبكى خذيه فى حضنك واشعريه بالامان والطفل يفهم هذه الاحاسيس والمشاعر بل يفهم الكلمات التى تعبر عن الحب مثل ان تقولى له انا جنبك وعودى طفلك دائما على الامان وانك معا انتي وأبوه فالشعور بالامان يكسب الطفل ثقة بنفسه.

ثامنا: اتركي طفلك يكتشف
لا تمنعي طفلك من إكتشاف الأشياء والأماكن الموجودة حوله ولكن فى إطار امن وابعدى عنه أى شئ ممكن أن يؤذيه.

تاسعا: أحسنوا معاملة اطفالكم
إن المعاملة الحسنة تربي عند الطفل الثقة بنفسه وحب الاخريين فلا تتعاملو مع اولادكم بغلظة او بشدة او بشتم والإهانة فالطفل المتعود على الإهانة يكون دائما شخصية مهزوزة لا تثق في نفسها ولا في من حولها


تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *