السبت , 10 ديسمبر 2016
الرئيسية لايف ستايل شباب للرجال: 5 طرق طبيعية لزيادة مستوى هرمون التستوستيرون

للرجال: 5 طرق طبيعية لزيادة مستوى هرمون التستوستيرون

هرمون التستوستيرون هو هرمون يفرز من خلال خصيتين الرجل. والنساء لديهن هرمون تستوستيرون أيضا، ولكن بكميات صغيرة جدا.

هذا الهرمون هو المسؤول عن تطوير الخصائص الجنسية الذكرية. والتستوستيرون هو مهم للحفاظ على العضلات، وخلايا الدم الحمراء، والوظيفة الجنسية أيضا. ومع التقدم في العمر، وعادة بعد سن ال 30، فإن كمية هرمون التستوستيرون في الجسم تنخفض تدريجياً.

وتشمل الأسباب الأخرى لانخفاض مستويات هرمون تستوستيرون; أمراض السكري، والكبد أو الكلى، والعلاج الكيميائي أو الإشعاع، والتشوهات الوراثية، وخلل الغدة النخامية، والأمراض الالتهابية التي تؤثر على الغدة النخامية، والإجهاد، وإدمان الكحول والسمنة وبعض الأدوية. وانخفاض مستوى هرمون التستوستيرون في الجسم قد يؤدى إلى الإصابة بالتعب، وضعف الانتصاب، والاكتئاب، والأرق، وضعف التركيز، وزيادة الدهون في الجسم. وفيما يلي أهم 10 طرق لزيادة مستوى هرمون التستوستيرون بشكل طبيعي حسب ما ذكره موقع “top10homeremedies”.

فقدان الوزن
وفقا لدراسة 2010 نشرت في دورية رعاية مرضى السكري، فإن 40 % من الرجال غير المصابين بالسكري يعانون من السمنة المفرطة، و50 % من الرجال المصابين بالبول السكري يعانون من السمنة المفرطة عند سن 45 عام أو أكثر لديهم أقل تركيزات هرمون التستوستيرون.

ممارسة الرياضة
ممارسة الرياضة تساعد على زيادة هرمون تستوستيرون لدى الرجال. ويعزز أيضا الطاقة والقدرة على التحمل والنوم بشكل أفضل. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يقلل من فرص زيادة الوزن، مما يساهم في انخفاض التيستوستيرون.

ورفع الأثقال من التمارين الأكثر فاعلية لزيادة مستويات هرمون التستوستيرون للحصول على أفضل النتائج لمدة 30 دقيقة، 4 أو 5 مرات في الأسبوع.

الحصول على النوم الكافي
وفقا لدراسة نشرت في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية في عام 2011، أن عدم الحصول على النوم الكافي يقلل بشكل كبير مستوى هرمون التستوستيرون .

ووجدت الدراسة أن مستويات هرمون تستوستيرون لدى الشباب الذين ينامون أقل من 5 ساعات كل ليلة لمدة أسبوع تنخفض مستويات هرمون تستوستيرون بنسبة 10 إلى 15٪ بالمقارنة مع أولئك الذين ينامون ليلة كاملة. بالإضافة إلى أن عدم الحصول على نوم كافى يزيد من كمية الكورتيزول (هرمون التوتر) الذي يؤثر تأثيراً سلبياً على مستويات هرمون تستوستيرون.

وللحصول على نوم كافي، يُنصح بإيقاف كافة أجهزة الكمبيوتر والالكترونيات ساعة قبل النوم، وتجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين في وقت متأخر من الليل.

تناول الدهون الصحية
قد يتطلب الجسم الدهون الصحية تماما مثل الفيتامينات والمعادن الأخرى. ووجدت الدراسة التي نشرت في مجلة ستيرويد المتخصصه في الكيمياء الحيوية أن اتباع نظام غذائي مع أقل من 40% من الطاقة على شكل دهون يؤدى إلى انخفاض هرمون التستوستيرون. ومن أهم الأطعمة التي تحتوي على دهون صحية “الأوميجا 3 “حيث تساهم في زيادة مستوى هرمون التستوستيرون، بالإضافة إلى المكسرات، والأفوكادو، وزيت الجوز والأسماك وصفار البيض والزيتون وزيت الزيتون.

تناول الزنك
يعتبر عنصر الزنك من أهم العناصر التي تساعد في انتاج هرمون التستوستيرون فاتباع نظام غذائي صحي هو أفضل طريقة لزيادة كمية الزنك في الجسم. ومن هذه الأطعمة اللحوم الحمراء والأسماك والمحار وسرطان البحر والحليب والجبن والفول والمكسرات واللبن.


تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *