الإثنين , 5 ديسمبر 2016
الرئيسية تكنولوجيا إنجاب أول “كلاب أنابيب” في العالم
Previews - Winter Olympics Day -5

إنجاب أول “كلاب أنابيب” في العالم

نجح علماء لأول مرة في العالم، في إنجاب أول “كلاب أنابيب” من خلال تقنيات التلقيح الاصطناعي.

وتمخضت التجربة، التي قام بها باحثون بجامعة كورنيل بولاية نيويورك ومعهد سيمثونيان بالعاصمة الأمريكية، عن إنجاب 7 جراء في العاشر من يوليو الماضي، فيما نشرت نتائج التجربة الأربعاء في دورية (بلوس وان) العلمية.

وتتضمن عملية التلقيح الاصطناعي معمليا، إخصاب بويضات الأنثى في المعمل، قبل زرع المشيج في رحم أنثى، وهي تقنيات تستخدم لدى البشر منذ سبعينيات القرن الماضي.

لكن العلماء يحاولون منذ زمن طويل تطبيق هذه التقنية لدى الكلاب، لكن مساعيهم لم تكلل بالنجاح جزئيا لأن الدورة التناسلية للكلاب تختلف عن مثيلتها لدى الثدييات الأخرى، طبقاً لما ورد بموقع “روسيا اليوم”.

وتقول الأبحاث إن إناث الكلاب لا تنتج البويضات الأنثوية إلا مرة أو مرتين في السنة، كما أن البويضات تكون أقل نضجا في هذه المرحلة.

واستكمل الباحثون تجاربهم على نتائج نجاحات سابقة، ففي عام 2012 نجح مختبر أليكس ترافيس، وهو مدير مختبر معهد بيكر لصحة الحيوان بجامعة كورنيل، في إنجاب جرو، هو الأول في نصف الكرة الغربي الذي ينتج من جنين مجمد، حسب ما ذكرت وكالة رويترز.

وقال ترافيس، الذي شارك أيضا في تجربة “كلاب الأنابيب”، إن هذه التقنية قد تستخدم في نهاية المطاف في تربية وإنتاج أنواع مهددة بالانقراض في حالة الأسر منها الكلب الإفريقي الأرقط الملون.


تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *