السبت , 10 ديسمبر 2016
الرئيسية لايف ستايل 10 فوائد مذهلة لـ “بذر الكتان”

10 فوائد مذهلة لـ “بذر الكتان”

بذر الكتان من البذور الصحية التي تتوافر في أغلب الأنظمة الغذائية للأشخاص النباتيين، فهي واحدة من أهم المصادر الغير حيوانية للأحماض الدهنية والأوميغا 3. ونظرًا لفوائدها الصحية العديدة، تعتبر بذور الكتان من أفضل الأطعمة الصحية على مستوى العالم. كما ينصح خبراء التغذية والريجيم بتناولها للحفاظ على الوزن الصحي.

تعرفي إلى أهم فوائد بذر الكتان للصحة العامة والحفاظ على الرشاقة.

1- الوقاية من السرطان

بذور الكتان تحتوي على مادة كيميائية تسمى الليجنان، والتي تساعد على حماية الجسم من الإصابة بالسرطان. عند إجراء بعض الدراسات على الحيوانات، وجد أن مادة الليجنان تعمل على تقليل نمو الخلايا السرطانية والأورام.

2- مصدر غني بالألياف الغذائية

بذر الكتان مصدر هائل لكل من الألياف الذائية والغير ذائية، والتي تساعد على تقليل مستويات الكوليسترول في الدم، كما تساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم. يمكن تناول تلك البذور خلال وجبة الإفطار مع الحبوب، السلطات، أو الزبادي لتعزيز كميات الألياف الغذائية التي يحتاجها الجسم.

3- مصدر غني بمضادات الأكسدة

مادة الليجنان الموجودة في بذور الكتان هي أيضًا من مضادات الأكسدة الفعّالة، والتي تحمي الجسم من التلف الناتج عن الجزيئات الحرة. حيث يساعد ذلك على إبطاء عملية الشيخوخة، والتي تساعد كذلك على توازن مستويات الهرمونات في الجسم.

4- خالية من الجلوتين

بذور الكتان غالبًا ما تستخدم كبديل صحي للحبوب الأخرى في الطهي، نظرًا لخلوها تمامًا من مادة الجلوتين. لذلك، فتعتبر من الأطعمة المثالية للأشخاص الذين يعانون من الاضطرابات الهضمية وحساسية الجلوتين.

5- تعزيز صحة الجهاز الهضمي

إلى جانب محتواها الغني بالألياف الغذائية، والتي هي مفيدة لصحة الهضم، تحتوي بذور الكتان كذلك على حمض الألفا لينولينك، وهو أحد أشكال الأوميجا 3، والذي يساعد على حماية بطانة القناة الهضمية. وقد أظهرت الأبخاث أن تناول بذر الكتان مفيد كذلك لمرضى الجهاز الهضمي بشكل عام.

6- تقليل مستويات ضغط الدم

وفقًا للأبحاث، التناول المنتظم لبذور الكتان أو زيت بذر الكتان يساعد على تقليل مستويات ضغط الدم بشكل ملحوظ في الأشخاص ممن يعانون من ارتفاع ضغط الدم. وقد وجد بعض الباحثين اليونانيين أن مجموعة من الأشخاص الذين تتراوح في مرحلة منتصف العمر ممن يعانون من ارتفاع ضغط الدم، سجلوا نتائج فعّالة في انخفاض ضغط الدم عند تناول زيت بذر الكتان.

7- مفيد للنساء بعد انقطاع الطمث

وجد أن مادة الليجنان الموجودة في بذر الكتان تحمل فوائد عظيمة للنساء خلال مرحلة انقطاع الطمث. في بعض الحالات، يمكن استخدام بذر الكتان كبديل طبيعي للعلاج بالهرمونات، نظرًا لاحتواءه على خواص مشابهة لهرمون الإستروجين.

8- يساعد على خسارة الوزن

نشرت بعض الدراسات التي أكدت أن لبذور الكتان فوائد أكيدة تساعد على خسارة الوزن. عند إضافة 2ملعقة صغيرة من بذر الكتان للسلطة، للزبادي، أو للشوربة، تساعد بذور الكتان على الشعور بالامتلاء سريعًا، مع تقليل تناول السعرات الحرارية.

9- تقليل مستويات الكوليسترول

تناول بذور الكتان يساعد على تقليل مستويات الكوليسترول الضار في الدم بشكل طبيعي. حيث تعمل الألياف الذائية الموجودة فيه على التخلص من الكوليسترول الزائد والدهون ومنعها من الامتصاص داخل الجسم.

10- لصحة البشرة والشعر

أضيفي 2ملعقة صغيرة فقط من بذور الكتان لنظامك الغذائي للاستفادة من خواصه الفعّالة للعناية بالشعر والبشرة. حيث يحتوي بذر الكتان على الدهون الصحية وفيتامين Bالمركب، والتي تساعد على تغذية البشرة والشعر مع الحماية من الجفاف.


تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *