الإثنين , 5 ديسمبر 2016
الرئيسية لايف ستايل أطفال 8 إجراءات تربوية لتنشئة طفل ذكي
201512071208570[1]

8 إجراءات تربوية لتنشئة طفل ذكي

اهتم علم نفس الأطفال بالعوامل التي تساعد على تنشئة طفل سعيد، وتأثير علاقته بالأبوين على هذا الجانب. ومؤخراً نال سؤال “الذكاء” اهتماماً من علماء التربية: كيف يمكن تنشئة طفل ذكي؟ إليك أهم 8 أمور يوصي علماء التربية بغرسها في الطفل ليصبح ذكياً:

الحرمان لمدة ساعة من النوم يومياً تؤدي إلى تنشئة طفل أقل ذكاء، فيجعل نقص النوم مستوى ذكاء الطفل في الصف السادس معادلاً لطفل في الصف الرابع!

دروس الموسيقى. أظهرت عدة أبحاث أن التدريبات الموسيقية تحسن النتائج الأكاديمية للأطفال. وبحسب دراسة من جامعة نورثرن وست تبين أن دروس الموسيقى تحسن نتائج الأطفال في اختبارات الذكاء.

الأنشطة البدنية. وجد باحثون ألمان أن تعلم مفردات اللغة يزداد سرعة بعد ممارسة التمارين الرياضية، وأن الذاكرة تتحسن بسبب زيادة تدفق الدم التي ترافق التمارين الرياضية.

أقرأ مع الطفل. منذ سن مبكر على الأبوين تدريب الطفل على عادة القراءة، من خلال الكتب المصوّرة، وقراءة القصص للصغير، ثم قراءة الكتب معه بعدما يتمكن من القراءة بنفسه.

النوم. وجدت دراسات أن الحرمان لمدة ساعة من النوم يومياً تؤدي إلى تنشئة طفل أقل ذكاء، وأن التأثير السلبي لنقص النوم يجعل مستوى ذكاء الطفل في الصف السادس معادلاً لطفل في الصف الرابع!

الانضباط الذاتي. كلما زادت مهارات الانضباط الذاتي والالتزام لدى الطفل زادت الدرجات التي يتحصل عليها في اختبارات قياس الذكاء، وفي الاختبارات المدرسية.

المعاملة الحسنة. بينت الأبحاث أن المعاملة الحسنة التي يلقاها الطفل لا تنعكس فقط على سلوكه، وإنما على تحسن درجاته العلمية.

الطفل السعيد طفل ناجح. هذه هي المعادلة باختصار، فالأطفال السعداء أكثر قدرة على تحويل مشاعرهم إلى نتائج ناجحة في حياتهم.

الاقتناع بقدرات الطفل. إذا كنت مؤمناً أن طفلك أذكى منك سيساعده ذلك على تحقيق مزيد من النتائج الإيجابية.


تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *