الأحد , 4 ديسمبر 2016
الرئيسية صور صور.. أجمل المضايق البحرية بالعالم!
مضيق-ميلفورد-ساوند-1024x640[1]

صور.. أجمل المضايق البحرية بالعالم!

تعتبر المضايق البحرية من أكثر التكوينات الجيولوجية إثارة على وجه الأرض، ولها أهمية اقتصادية كبيرة للبلاد كونها المنفذ البحري الوحيد لجميع الطرق البحرية المتجهة إلى مكان ما، لذلك زخُر التاريخ بالعديد من النزاعات والحروب بين البلاد للسيطرة على المضايق البحرية الواقعة بينها، فمن ألاسكا إلى النرويج وجرينلاند في تشيلي، كل هذه المناطق وأكثر حظيت بتكون مضايق بحرية طبيعية جميلة كما سنوردها في الموضوع.

مضيق هاردانجر – النرويج

مضيق-هاردانجر--1024x640[1]

رابع أكبر مضيق بحري في العالم يتواجد في النرويج، ويبلغ طوله 111 ميل من المحيط الأطلسي إلى هضبة هاردان الجبلية، ويعتبر هذا المضيق مقصدا هاما للسياح في النرويج بعد أن اكتشفه البحّار “توماس كوك” عندما أبحر من لندن عام 1875م.

مضيق كيناي – الولايات المتحدة الأمريكية

مضيق-كيناي-1024x680[1]

من أفضل الأماكن لمتابعة الحيتان في ألاسكا مضيق كيناي البحري، والذي يقع في جنوب وسط الولاية الأمريكية، ويُمكن ملاحظة دلافين أوكرا والحيتان الرمادية في مياه هذا المضيق الذي يتمتع بطبيعة خلابة لا مثيل لها، ويعتبر المضيق أكبر حقل جليدي للتزلج في أمريكا، كما يزخر بالأنهار الجليدية التي يبلغ عددها 38 نهرا جليديا، وهو محمية طبيعية تمتلئ بالحياة الحيوانية المختلفة كالطيور والكائنات البحرية ما يجعله الرقم واحد على لائحة السفر لأي سائح إلى أمريكا!

مضيق ميلفورد ساوند – نيوزيلندا

مضيق-ميلفورد-ساوند-1024x640[1]

تمتلك نيوزيلندا في الجزء الجنوبي لها منطقة تسمى “فيوردلاند”، والتي تعتبر أكثر الأماكن جمالا في البلد كلها، وتحتوي المنطقة على قرابة 14 مضيقا بحريا، لكن واحدا فقط يُمكن الوصول له عبر السيارة وهو الأكثر شهرة، ويُسمى “ميلفرود ساوند”.

المضيق الضبابي – الولايات المتحدة الأمريكية

المضيق-الضبابي-1024x683[1]

يقع هذا المضيق بالقرب من “كيتشيكان” في الغابات الوطنية “تونغاس” في ولاية ألاسكا، وهو ثاني أكبر منطقة برية في البلاد بمساحة 2.3 مليون فدنا، ويُحاط المضيق بالغابات المطيرة والجدران الصخرية، ويتميز عن غيره بالضباب الذي يكسوه معظم الوقت، ومن هنا جاءت تسميته بالضبابي.

مضيق إيلوليسات الجليدي – جرينلاند

مضيق-إيلوليسات-الجليدي--1024x687[1]

يتكون هذا المضيق بالأساس من الجبال الجليدية التي ذابت لتُشكل أنهارا متجمدة، ويقع المضيق غرب جرينلاند ويمتد على طول 25 ميلا، ويُعتر الجبل الجليدي بجانب المضيق والمُسمى Sermeq Kujalleq أحد أسرع الجبال الجليدية نموا في العالم بمعدل 60 قدم جليد كل يوم!

مضيق دوبتفل ساوند (صوت الصمت أو الهمس) – نيوزيلاند

مضيق-دوبتفل-ساوند--1024x602[1]

ثاني أشهر المضايق البحرية في فيوردلاند بنيوزيلندا، ونسبة لوقوعه في مكان معزول أُطلق عليه اسم “صوت الصمت”، وتعيش بعض أنواع الطيور في المضيق ما يجعل صوتها الوحيد الذي يمكن أن يكسر حدة الصمت!

مضيق  البوسوفور (بوكا كوتارسكا) – بين البحر الأسود والمتوسط

مضيق-بوكا-كوترسكا[1]

قديما، كان هذا المضيق واحدا من أضخم الأنهار المتدفقة عبر سلسلة جبال أورجين، وبفعل الحركة التكتونية للجبال، أصبح اليوم سلسلة من الخلجان والقنوات في البحر الأدرياتيكي، وتكثر المستوطنات على طول الساحل التي نشأت خلال العصور الوسطى، وتعتبر أفضل مثال على العمارة المتوسطية.

مضيق كوماو – تشيلي

مضيق-كوماو-1024x680[1]

يقع هذا المضيق الجميل في منطقة باتاغونيا في تشيلي والمعروفة بانتشار الأنهار الجليدية والطبيعة الجبلية، وهو موطن للحياة البحرية الاستوائية، ويتميز بممره المائي ذي المياه الفيروزية المتدفقة عبر التلال والشلالات الخضراء، بالإضافة إلى السواحل والشواطئ المذهلة، كما تعتبر المنطقة مقصدا سياحيا مهما لمحبي تسلق الجبال بسبب وجود برك المياه الساخنة على ارتفاع 6000 قدم فوق الجبال.

مضيق نوري – النرويج

مضيق-نوري-1024x768[1]

واحد من أكثر المضايق البحرية شهرة في النرويج، فهو يتكون من مجموعة من الفروع الصغيرة التي اندمجت بطريقة جميلة لتكون المضيق بين الجبال، ويعتبر المضيق من أماكن التراث الهامة ضمن قائمة اليونسكو، ويزخر المكان بالشلالات والأنهار التي يقصدها هواة سباقات التجديف، ويمكن الوصول للمكان بسهولة عبر المشي على الأقدام أو التجديف أو حتى عبر الدراجة.

مضيق الذراع تراسي – الولايات المتحدة الأمريكية

مضيق-الذراع-تريسي-1024x665[1]

تمت تسمية هذا المضيق في القرن التاسع عشر من قبل ضابط البحرية “بنجامين فرانكيلن تريسي”، وهو واحد من أفضل الأماكن لاكتشاف الحياة البرية في أعماق البحار في ألاسكا، وتسمح مياهه الباردة بصعود مخلوقات الأعماق إلى السطح ليسهل مراقبتها من قبل المستكشفين.

مضيق هاو ساوند – كندا

مضيق-هاو-ساوند-1024x652[1]

واحد من أكثر الأماكن الطبيعية سحرا في كولومبيا البريطانية، كندا، ويقع المضيق في أقصى الجنوب بالنصف الشمالي للكرة الأرضية، ويعتبر من أفضل الوجهات السياحية في فانكوفر ويمكن الوصول إليه عبر قارب تجديف.

مضيق جيرانجير – النرويج

beautiful-fjords-1024x640[1]

مضيق آخر تضيفه اليونسكو إلى قائمة الأماكن التراثية، ويقع المضيق بين مدينتي جيرانجير وهيلستايل، ويضم المضيق مجموعة من الشلالات المثيرة أهمها شلال الأخوات السبع، كما أنه محاط بسلسلة من الجبال المرتفعة التي يمكن تسلقها للحصول على نظرة بانورامية مذهلة!


تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *