الثلاثاء , 6 ديسمبر 2016
الرئيسية لايف ستايل صحة وجمال كيف تحمي نفسك من مرض السكر؟
20140605_170228_6153[1]

كيف تحمي نفسك من مرض السكر؟

لا يظهر السكري في يوم واحد، بل تظهر أعراضه على شكل جفاف الفم (العطش الدائم) ازدياد عدد مرات التبول في اليوم، انخفاض الوزن والجوع الدائم، أما أكثر انواع السكري انتشاراً هو النوع الثاني.

هذا ما أكده الدكتور هشام الحفناوي عميد المعهد القومي للسكر، خلال الاحتفال باليوم العالمي لمرض للسكري تحت رعاية وزارة الصحة واللجنه القوميه للسكر، مشيراً إلى أن مصر تعد من أكثر10 دول إصابه بمرض السكر، حيث وصل عدد المصابين به أكثر من 7.5 مليون مواطن، وتبلغ عدد الوفيات بسبب مرض السكر ومضاعفته إلى 4.8 مليون وفاة حول العالم.

وأوضح الحفناوي أن خطورة ارتفاع السكر في الدم تسبب الكثير من المضاعفات على الأوعية الدموية وأنسجه الجسم المختلفة مما يؤدي إلي تصلب الشرايين وأمراض القلب والجلطة الدماغية، علاوة على اعتلال في شبكيه العين وقصور في وظائف الكلي، وقد تصل إلي الفشل الكلوي.

20151115_175632_8516[1]

كيف تظهر أعراض السكر؟

أوضح الدكتور إبراهيم الإبراشي عضو اللجنة القومية للسكر، أن مرض السكر هو عبارة عن اختلال فى طريقة استخدام الجسم لسكر الدم (الجلوكوز)، يعتبر الجلوكوز هو عنصر حيوي للجسم، حيث أنه يمد الجسم بالطاقة اللازمة.

ويدخل الجلوكوز خلايا الجسم بشكل طبيعي عن طريق هرمون الأنسولين وهو يعد مرض مزمن يتميز بزيادة مستوى السكر في الدم.

وتقسم منظمة الصحة العالمية السكري إلى ثلاثة أنواع رئيسية وهى:

سكري النوع الأول، وسكري النوع الثاني، وسكري الحوامل، وكل نوع له أسباب وأماكن انتشار في العالم، ولكن جميعها تتشابه في أن سببها هو عدم إنتاج كمية كافية من هرمون الأنسولين من قبل خلايا بيتا في البنكرياس، ولكن أسباب عجز هذه الخلايا عن ذلك، تختلف باختلاف النوع . فسبب عجز هذه الخلايا عن إفراز الأنسولين الكافي في النوع الأول يرجع إلى تدمير (مناعي ذاتي) لهذه الخلايا في البنكرياس.

بينما يرجع هذا السبب في النوع الثاني إلى وجود مقاومة للأنسولين في الأنسجة التي يؤثر فيها، أي إن هذه الأنسجة لا تستجيب لمفعول الأنسولين، مما يؤدي إلى الحاجة لكميات مرتفعة فوق المستوى الطبيعي للأنسولين، فتظهر أعراض السكري عندما تعجز خلايا بيتا عن تلبية هذه الحاجة.

أما سكري الحوامل فهو مماثل للنوع الثاني من حيث أن سببه أيضاً يتضمن مقاومة الأنسولين لأن الهرمونات التي تُفرز أثناء الحمل يمكن أن تسبب مقاومة الأنسولين عند النساء المؤهلات وراثياً.

و يعتبرمرض السكر من الأمراض الشائعة حيث يبلغ عدد المصابين بمرض السكر حول العالم 371 مليون شخص و من المتوقع بحلول عام 2030 أن يصل العدد إلى اكثر من 500 مليون شخص مصاب و أن يصبح السكري سابع أسباب الوفاة الرئيسية في العالم.

وللحد من هذا المرض، تضاء كل المباني الشهيرة والمعالم الأثرية في اليوم العالمي للسكري في جميع أنحاء العالم باللون الأزرق، للفت النظر ونشر الرسالة حول اليوم العالمي للسكري لمرضى السكري وغير المصابين بالسكري على حد سواء.

20151029_233454_5738[1]

كيف تحمي نفسك؟

أوضح الدكتور عباس عرابي، أستاذ السكر والغدد الصماء بكلية الطب جامعة الزقازيق، أنه يمكن التحكم في السكر والسيطرة على تطوره من خلال:

– اتباع نمط حياة سليم يتضمن مشي ما لا يقل عن 10 آلاف خطوة يوميا، أي ما يعادل 150 دقيقة في الأسبوع.

– اتباع تغذية صحية لمنع تطور المرض وزيادة الوزن.

– تخفيض كمية الملح (3 – 5 جم في اليوم) والكربوهيدرات (السكر والحلويات المختلفة).

– الامتناع عن تناول الدهون (لحم بالشحم والأسماك الدهنية وجلد الدجاج والسجق والزبدة والمعلبات).

– ومن الضروري زيادة كمية الكربوهيدرات المعقدة مثل الخبز بالألياف.

– زيادة كمية الفواكه والخضروات بحيث تبلغ نسبتها 50 – 60 %.

– الفحص الدوري لمستوى السكر في الدم من الضروري ان يفحص كل من بلغ عمره 45 سنة مستوى السكر في الدم مرتين في السنة على الأقل.

للعلم ان المستوى الطبيعي للسكر في الدم على الريق يجب ان يكون دون 6.1 ميلي مول/لتر، وإذا كان 7 أو أكثر فيعني ان الشخص مصاب بالسكري، وعلى المصاب بالنوع الأول من السكري، أن يقيس مستوى السكر أربع مرات في اليوم على الأقل (قبل الأكل وقبل النوم).


تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *