الإثنين , 5 ديسمبر 2016
الرئيسية تكنولوجيا تقنية حديثة لأشعة يمكنها أن تكشف عن الحركة وراء الجدران بموجات الراديو
تقنية حديثة لأشعة يمكنها أن تكشف عن الحركة وراء الجدران بموجات الراديو
تقنية حديثة لأشعة يمكنها أن تكشف عن الحركة وراء الجدران بموجات الراديو

تقنية حديثة لأشعة يمكنها أن تكشف عن الحركة وراء الجدران بموجات الراديو

كشفت مجموعة من الباحثين عن أحدث تقنية للأشعة، يمكنها أن تشكل مستقبل المنازل الذكية والألعاب هذا الى جانب الرعاية الطبية أيضا، حيث تستخدم هذه التقنية إشارات الراديو لتتبع الحركة خلف الجدران.

التقنية الجديدة التي يطورها مجموعة من علماء الكمبيوتر في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، تستخدم موجات أو اشارات الراديو المرتدة على جسم الأنسان، حيث يتم التقاط هذه الانعكاسات من مستقبلات تعمل على تسجيل الإشارات المنعكسة ومعالجتها عبر خوارزمية تستشعر الحركة التي يقوم بها الانسان بشكل مباشر، حيث تستفيد هذه التقنية الجديدة من الإمكانيات التي تتمتع بها هذه موجات الراديو من إمكانية انتقالها في صورة موجات قصيرة عبر الجدران.

وتتيح هذه التقنية للكشف عن حركة 15 شخص وراء الجدران بدقة استشعار تصل الى 90%، حيث أكد الباحثين المطورين لتقنية RF-Capture، أن هذه التقنية يمكنها أن تكشف على الحركة في نطاق يصل الى 0.8 أنش.

لكن كيف يمكن لهذه التقنية أن تكون ذات أهمية في المستقبل؟

التقاط الحركة هي أحد التقنيات التي يعمل بها نظام الألعاب كينيكت Kinect من مايكروسوفت، لهذا يمكن لتقنية RF-Capture أن تدخل في الكثير من تطبيقات الألعاب، كما يمكن أن أيضا أن تستخدم في مراقبة العلامات الحيوية للمرضى في المؤسسات الصحية.

فاضل أديب أحد الأساتذة القائمين على المشروع والحائز على دكتوراه في علوم الحاسب الآلي والذكاء الاصطناعي، يرى أن الفكرة الرئيسية لتقنية الأشعة الجديدة تقوم على إمكانية رصد ما وراء الجدران واستشعار حركة الأشخاص وراء الجدران، الا أن هذه التقنية مازالت بعيدة عن تقنية النظم البصرية، لكنه أكد أيضا على التطورات التي استطاع الفريق تحقيقها على مدار السنوات الثلاثة الماضية، حيث تطورت من الكشف عن الأشخاص وراء الجدران، الى استشعار الحركة الخاصة بهم، والتعرف أيضا على شكل الشخص، وصولا الى رصد نبضات القلب أيضا.

كان فريق العمل في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بقيادة دينا قطب، قد بدأ العمل على هذه التقنية منذ عام 2013، بهدف تطوير تقنية يمكن من خلالها الكشف واستشعار الحركة وراء الجدران باستخدام إشارات الراديو، وقد تم الكشف عن هذه التقنية الجديدة في مؤتمر SIGGRAPH في اليابان.

RF-Capture-radio-waves-Tech[1]

وتصل تكلفة بناء هذا النظام من 200 الى 300 دولار فقط، وفي الوقت الحالي يتم دمج هذه التقنية الجديدة في تطبيق تجاري يطلق عليه Emerald، حيث صمم هذا التطبيق للتنبؤ بحركة كبار السن ومنعهم من السقوط عند الحركة، حيث أكد أديب فاضل أن هذا التطبيق هو الأول من نوعه في الأسواق بالتقنية الجديدة، كما أكد على نشر مزيد من التطبيقات في مجال الرعاية الصحية خلال الفترة القادمة.


تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *