الأربعاء , 7 ديسمبر 2016
الرئيسية صور بالصور.. أغرب العمليات الجراحية

بالصور.. أغرب العمليات الجراحية

التقدم العلمي الهائل خلال العقود الماضية مكن الأطباء من إجراء عمليات جراحية غريبة لم يكن أبرع الأطباء قبل مائة عام يتصور امكانية اجرائها، ظروف المريض الحرجة أو المعقدة هي التي تجبر الأطباء على اللجوء إلى هذه العمليات الغريبة، فعندما تفشل الحلول التقليدية لا يبقي إلا الحلول الغير تقليدية .

استبدال الإبهام بإصبع القدم الكبير

أصابع-1024x683[1]

عندما قطع ابهام رجل ايرلندي نتيجة حادث بالمنشار الكهربائي، حاول الجراحون أن يعيدوا الابهام إلى مكانه ولكنهم فشلوا، ولعلمهم أن هذا الرجل يحتاج إلى يد كاملة الاصابع لكي يكسب رزقه قاموا بإجراء استثنائي، حيث بتروا اصبع القدم الكبير واوصلوه مكان الابهام، ولحسن الحظ تكللت العملية بالنجاح .

قوة القرود

قرود-1024x640[1]

الجراح الروسي سيرجيه أبراهيموفيتش فيرنوف قام بالعديد من العمليات الجراحية الغريبة، بعضها كان يتعلق بنقل الخصيتين من الشمبانزي وزرعها في الإنسان، لأن البعض يعتقد أن هذا الامر يعزز من قوة الرجل في العلاقات الزوجية .

استئصال نصف المخ

المخ-1024x810[1]

عملية استئصال نصف الكرة المخية هي عملية نادرة جدا، وهي تستخدم لعلاج حالات الصرع الحادة جدا، التي تفشل طرق العلاج التقليدية في علاجها، بالطبع مع هكذا عملية قد تحدث عواقب خطيرة مثل الشلل النصفي واعتلال الرؤية، في بعض الحالات يقوم نصف المخ المتبقي بإنماء خلايا عصبية جديدة تحل مكان الخلايا العصبية للنصف المستأصل وتقوم بنفس وظائفها .

زراعة يد في ساق مصاب

surgery-1024x614[1]

قام جراحين في الصين بوصل يد مصاب في حادث إلى ساقه، من أجل المحافظة على امدادات الدم إلى هذه اليد، ريثما تتعافى الذراع من الجروح التي لحقت بها، ويصبح بالإمكان إجراء عملية جراحية جديدة لوصل اليد بالذراع، في الكثير من الحالات يتمكن المصاب من استعادة قدرته على التحكم باليد بعدة عدة أشهر من العلاج الطبيعي .

عملية لندبرغ

عملية-لندبرغ[1]

هي أول عملية جراحية تجريها روبوتات، حيث كانت غرفة العمليات الموجودة في فرنسا مزودة بروبوتات يتم التحكم بها بواسطة جراحين مستقرين في نيويورك، العملية استمرت لمدة 45 دقيقة وتم فيها استئصال مرارة المريض بنجاح تام .

إزالة ربع الجمجمة

مصابة-1024x768[1]

جيمي هيلتون مواطنة أمريكية وملكة جمال سابقة، تعرضت لحادث مروع وهي على متن زورق، تسبب الحادث في حدوث تورم في الدماغ، لم يجد الجراحون بدا من استئصال ربع جمجمتها لتخفيف الضغط عن الدماغ، من أجل الحفاظ على الربع المستأصل قام الجراحون بزراعته في بطنها، وبعد أربعة أشهر استخرجوه وأعادوه مكانه لتعود جيمي بجمجمة كاملة .

قلبين لرجل واحد

عملية-قلب[1]

تايسون سميث رجل عليل بحاجة ماسة لزراعة قلب، لكن المشكلة أن رئتيه متضررتين جدا ولن تصمدا في عملية استئصال قلب ثم زراعة قلب جديد، لحل المشكلة قرر الجراح المسئول عن تايسون أن يقوم بزراعة القلب الجديد دون استئصال القلب القديم .

إنقاذ عقلة الإصبع

بطن-1024x576[1]

عندما أصيب عامل صيني في عقلة اصبعه الأوسط إصابة بليغة، اعتقد الجراحون أن الحل يكمن في بتر العقلة المتضررة، لكن أحد الجراحين اقترح حلا آخر، ألا وهو وصل العقلة المصابة بجدار البطن، لإمدادها بما تحتاج من دم، وإتاحة الوقت للحم والأنسجة كي تبني فوق عظم العقلة، وبالفعل نجح الأمر .

سن في العين

قرنية-مصابة[1]

عملية جراحية معقدة لعلاج مشاكل القرنية التي لا علاج لها، تتكون العملية من عدة إجراءات أولها خلع سن من الفم وقطعه طوليا إلى أجزاء، بالإضافة إلى أخذ نسيج رقيق من البطانة الداخلية للخد، يتم حفر أحد قطاعات السن الطولية بحيث تفتح دائرة في منتصفه، توضع عدسة بصرية اسطوانية الشكل في الدائرة، بعد ذلك يزرع قطاع السن في الخد لمدة أربعة شهور، ثم يستخرج قطاع السن من الخد ويزرع في العين، حيث يوضع فوق القرنية المصابة، ويوضع فوقهم نسيج البطانة الداخلية للخد، في الغالب يعود المريض قادرا على الإبصار بالعين بعد عملية الزرع .


تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *