السبت , 10 ديسمبر 2016
الرئيسية لايف ستايل طريقة التعامل مع الفتاة المراهقة داخل الأسرة

طريقة التعامل مع الفتاة المراهقة داخل الأسرة

نصحت الدكتورة رشا الجندى، مقدمة برنامج افهموا بقى المذاع عبر فضائية ten، بضرورة تعامل رب الأسرة مع الفتاة المراهقة برفق وحنية ويحدث معها حالة من النقاش حال ارتكابها لأى شئ مخالف .

وشددت على عدم الاقبال على العنف والضرب مهما بلغ حجم المشكلة، وتابعت:” القسوة من قبل الاب او الام او الاخ تجاه الفتاة داخل الأسرة يخلق فتاة سلبية لا تستطيع مواجهة المشاكل فى المستقبل ومحكوم عليها بالفشل فى عملها وعندما تصبح مسئولة عن أسرة بعد الزواج”.

وأوضحت الدكتورة رشا الحندى، أن الخوف المبالغ فيه من قبل الأب والأم عندما ينجبا فتاة وحرصهم الزائد فى مراقبة كافة تحركاتها وهى فى سن المراهقة يترتب عليه قسوة فى التعامل يخلق شعور عكسى لدى الفتاة التى تتخيل أن ابيها لا يحبها وتتزايد هذه الاحاسيس لتصل إلى مرحلة كره الفتاة لابيها.

وتابعت الجندى:”كثرة القسوة من الاب لا تعنى أنه لا يحب ابنته ولكن لا يعرف كيفية التعامل معها كونه يسير بمبدأ اكسر للبنت ضلع يطلعلها 12 ،وهذا يتناقد مع علم النفس تماماً الذى يؤكد أن هذه الفتاة التى فقدت الحنان ستكون فريسة أقل كلمة حب تقال لها خارج الأسرة ..والبنت لو عوزا تعمل حاجة هتعملها”.

وشددت الدكتورة رشا الجندى، على ضرورة التعامل مع الفتاة داخل نطاق الأسرة على أساس الحب والحنان والنقاش من قبل الأب والأم والأخ أيضاً والبعد عن العادات السيئة التى عاشتها المجتمعات العربية فى تكبيل المرأة والتقليل من دورها كون ذلك يتناقض مع الصحة النفسية تماماً.

وأكدت أن ارتفاع نسب الزواج المبكر تعود إلى هذه القسوة نظراً لاعتبار الفتاة أن الزواج هو طوق النجاة والخروج من الجحيم الذى تعيش فيه حسب تصورها، وأيضاً ارتفاع نسب الطلاق يعود للأمر نفسه نظراً لفشل الفتاة فى تولى المسئولية فى الأسرة الجديدة كونها خرجت من بيئة جلعتها سلبية وفاشلة.


تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *