الأحد , 4 ديسمبر 2016
الرئيسية أخبار الصحف آخر أخبار مصر اليوم الأربعاء 4-11-2015 من جريدة الجمهورية وجريدة الأهرام وجريدة الأخبار
الصحافة-المصرية
الصحافة المصرية

آخر أخبار مصر اليوم الأربعاء 4-11-2015 من جريدة الجمهورية وجريدة الأهرام وجريدة الأخبار

القاهرة – (أ ش أ):

أبرزت الصحف المصرية الصادرة صباح الأربعاء، زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي لبريطانيا التي تبدأ اليوم ولمدة ثلاثة أيام، كما أبرزت عددا من قضايا الشأن المحلي.

فتحت عنوان “قمة مصرية بريطانية غدا” ذكرت صحيفة “الأهرام” أنه في مستهل زيارة رسمية لبريطانيا، تستمر ثلاثة أيام، يصل الرئيس عبدالفتاح السيسى اليوم إلى لندن، ويعقد غدا لقاء قمة مع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، يتناول بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية فى مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية، وكيفية مواجهة الإرهاب بالمنطقة.

وأوضحت الصحيفة أن زيارة الرئيس السيسي لبريطانيا ستشهد نشاطا مكثفا، حيث يجرى سلسلة من اللقاءات المهمة، على رأسها لقاؤه مع مايكل فالون وزير الدفاع البريطاني، لبحث أوجه التعاون العسكري والأمني بين البلدين، كما يلتقي الرئيس مجموعة من أعضاء البرلمان البريطاني، لمناقشة كيفية دعم التعاون مع مجلس النواب المصري عقب تشكيله.

وأضافت “إن الرئيس سيلتقي أيضا رئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، بالإضافة إلى عدد من أبرز المفكرين البريطانيين لشرح رؤية مصر تجاه تحولها الديمقراطي والاقتصادي”، وأشارت إلى أنه من المقرر أن يعقد الرئيس عدة لقاءات مع مسؤولي كبرى الشركات البريطانية، ومجتمع المال والأعمال، لاستعراض الفرص الاستثمارية الواعدة في مصر، خاصة في المشروعات القومية في المرحلة الراهنة، كمشروع إقليم قناة السويس.

وحول لقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس مع هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” أمس ذكرت صحيفة “الأخبار” أن السيسى قال خلال الحوار “إن ادعاء داعش بأنها أسقطت طائرة الركاب الروسية فوق شبه جزيرة سيناء محض دعاية تهدف الأضرار بسمعة مصر”.

ونقلت عن الرئيس قوله “إن التركيز على فرضية الهجوم الإرهابي في حادث سقوط الطائرة الروسية وفوق سيناء الهدف منه الإساءة للاستقرار والأمن في مصر”، مضيفا أن الأمن في هذه المنطقة بالذات تحت السيطرة الكاملة، وفكرة أن يكون ذلك تم بواسطة تنظيم داعش هي محاولة للإساءة للاستقرار والأمن في مصر”.

وفي متابعتها للقاءات الرئيس أمس ذكرت صحيفة “الجمهورية” أن الرئيس الرئيس عبدالفتاح السيسي التقى أمس فيديريكا موجيريني نائب رئيس المفوضية الأوروبية والممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي بحضور سامح شكري وزير الخارجية وسفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة جيمس موران.

ونقلت عن السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية قوله “إن موجيريني أكدت أن زيارتها لمصر تأتي في إطار تعزيز علاقات الشراكة المصرية الأوروبية وفي سياق الحوار البناء القائم بين مصر ومؤسسات الاتحاد الأوروبي”.

وأضافت موجيريني أن الزيارة تتيح الفرصة لتبادل الرؤي إزاء عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك علي الصعيدين الثنائي والإقليمي منوهة إلى دور مصر الرائد إقليمياً ومشيدة بمساعيها الدؤوبة لتسوية القضايا الإقليمية بما يسهم في تحقيق أمن واستقرار المنطقة ووجهت موجيريني التهنئة لمصر علي إجراء الانتخابات البرلمانية، معربة عن أملها في أن تكلل بالنجاح وأن يكون لمصر برلمانها الذي يستأنف العلاقات مع البرلمان الأوروبي كما هنأت موجيريني الرئيس على حصول مصر علي عضوية مجلس الأمن لعامي 2016 – 2017 معربة عن تطلعها لمواصلة التنسيق بين الجانبين إزاء القضايا المختلفة التي يتناولها المجلس.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس السيسي أكد أهمية الشراكة الفاعلة القائمة بين مصر والاتحاد الأوروبي منوهاً إلى أن تشكيل مجلس النواب المصري الجديد قبل نهاية العام الجاري سيسهم في إثراء العلاقات البرلمانية بين الجانبين وتدعيم البعد الشعبي في تلك العلاقات وأعرب الرئيس عن تطلع مصر لتولي مهامها في مجلس الأمن في مطلع العام المقبل، لا سيما في ضوء العديد من القضايا المهمة المطروحة علي الساحتين الإقليمية والدولية في الوقت الراهن.

وأشارت “الجمهورية” إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي التقى أمس أيضا تان شونج مينج رئيس هيئة موانئ سنغافورة بحضور الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس والدكتور سعد الجيوشي وزير النقل.

وفى هذا الصدد، نقلت عن السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية قوله “إن زيارة رئيس هيئة موانئ سنغافورة تأتي في إطار متابعة نتائج زيارة الرئيس إلي سنغافورة في سبتمبر الماضي وتفقده لميناء سنغافورة”.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس السيسي أشاد خلال اللقاء بالتجربة السنغافورية في التنمية الاقتصادية والبشرية منوها إلى إعجابه بمدي التقدم الذي أحرزته سنغافورة في مجال إنشاء وإدارة وتشغيل الموانئ البحرية وهو الأمر الذي لمسه أثناء زيارته لميناء سنغافورة، ووجه الرئيس بأهمية الاستفادة من الخبرات المتميزة التي تتمتع بها سنغافورة في تجهيز وإعداد مشروع التنمية بمنطقة قناة السويس فضلا عن إمكانيات سنغافورة في مجال تجهيز وتشغيل وإدارة الموانئ الرئيسية في إطار المشروع ولاسيما بالنسبة لميناء شرق بورسعيد.

من جانبه أكد رئيس هيئة موانئ سنغافورة اهتمام بلاده بالعمل مع مصر في مجال إنشاء وإدارة وتشغيل الموانئ منوها إلى الإمكانيات والفرص الواعدة التي تتيحها مصر بموقعها الجغرافي المتميز وسواحلها الممتدة، الأمر الذي يوفر مناخا إيجابيا للتعاون بين البلدين في مجال إنشاء وتنمية الموانئ البحرية.

وأعرب رئيس هيئة ميناء سنغافورة عن تطلع الهيئة للتعاون مع الجانب المصري في تطوير موانئ مشروع التنمية بمنطقة قناة السويس وتنظيم لوجستيات المشروع. فضلا عن المساهمة في تجهيز المناطق الصناعية وربطها بالموانئ البحرية للمشروع من خلال شبكات الطرق والموانئ الجافة تمهيدا لتحويل المنطقة إلى مركز صناعي وتجاري ولوجستي عالمي يرتبط بحركة الملاحة العالمية في المنطقة عبر قناة السويس.

ومن جانبه عرض الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس نتائج الاتصالات التي تمت مع هيئة ميناء سنغافورة وقيام وفد من الهيئة بزيارة منطقة قناة السويس للتعرف علي الإمكانيات المتاحة والمشروعات المقترح تنفيذها لتنمية المنطقة.

وتحت عنوان “6 اتفاقيات للبحث عن الغاز والبترول باستثمارات 2ر2 مليار دولار” ذكرت صحيفة “الجمهورية” أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، أصدر قرارات جمهورية بقوانين لـ 6 اتفاقيات بترولية جديدة للبحث عن البترول والغاز باستثمارات حدها الأدنى حوالى 2ر2 مليار دولار.

ووفقا لبيان لوزارة البترول، صرح المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية بأن الاتفاقيات الجديدة تتضمن البحث عن البترول والغاز في مناطق البحر المتوسط ودلتا النيل والصحراء الغربية وخليج السويس مع شركات من جنسيات إيطالية وأمريكية وتونسية.

وأوضحت الصحيفة أن الاتفاقيات الأربع الأولى بين الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة إينى الإيطالية للبحث عن البترول في مناطق شمال بورسعيد وبلطيم بالبحر المتوسط وخليج السويس ودلتا النيل باستثمارات حدها الأدنى 1ر2 مليار دولار لحفر 8 آبار، وتأتى هذه الاتفاقيات تفعيلاً لاتفاق المبادئ الموقع خلال المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ في مارس الماضي.

كما أوضحت أن الاتفاقية الخامسة بين هيئة البترول وشركة أباتشى الأمريكية في منطقة جنوب أم بركة البرية بالصحراء الغربية باستثمارات 30 مليون دولار لحفر بئرين والاتفاقية السادسة بين هيئة البترول وشركة اتش بى إس التونسية في منطقة حليف بالصحراء الغربية باستثمارات 9 مليون دولار لحفر 4 آبار.

وأكد المهندس طارق الملا أن وزارة البترول تمضى قدماً في تكثيف أعمال البحث والاستكشاف لدعم وزيادة الاحتياطيات والإنتاج من الزيت الخام والغاز الطبيعي من خلال عقد الاتفاقيات الجديدة وزيادة جذب الاستثمارات الأجنبية والعربية في ظل الاحتمالات البترولية الواعدة بمناطق مصر البرية والبحرية.

وفي متابعتها للشأن المحلي وتحت عنوان “الدولة تحاصر مافيا الأسواق” أكدت صحيفة “الجمهورية” أن الأسواق شهدت حركة جادة لضبط الأسعار تقودها الدولة بأجهزتها المختلفة، فيما يقود المحافظون ومديرو الأمن ومديريات التموين حملات مكثفة لضبط المخالفين.

وذكرت أن الدكتور خالد حنفي وزير التموين أعلن من الغردقة بالبحر الأحمر عددا من التوجهات من بينها استيراد 100 ألف رأس من الأبقار السودانية بداية من يناير المقبل وطرح 1500 طن دجاج مستورد شهريا لخلق نوع من التوازن بين العرض والطلب وتحديث 450 مجمعا استهلاكيا بالمحافظات، مشيرا إلي أن مزارع البيض والجبن والصلصة والدواجن التابعة للقوات المسلحة سوف تمد المواطن بالسلع الأساسية بأسعار مخفضة، معلنا انه سيتم توحيد سعر اللحوم المستوردة بواقع 50 جنيها للكيلو.

وأضافت “الجمهورية” أن المحافظين ومديري الأمن قادوا حملات بالمحافظات لضبط الأسواق فيما جرت المواجهة مع التجار الفاسدين بما يشبه لعبة القط والفأر فأغلق بعضهم المحلات حال علمهم بتحرك رجال الدولة في التموين والمباحث لضبط المخالفين فيما شهدت المحافظات أيضا حركة نشطة لتنويع اقتصادياتها وبما يقدم خدمة أفضل لمواطنيها ويخلق المزيد من فرص العمل لأبنائها.

وتحت عنوان “استرداد 510 مليارات جنيه من الحكومة لصالح أصحاب المعاشات” ذكرت صحيفة “الأخبار”، أن عمر حسن رئيس صندوق تأمينات العاملين بالقطاع الحكومي أكد أن قانون التأمين الموحد الذي تم الانتهاء من مسودته الأولي يشمل آلية لاسترداد أموال التأمينات التي تبلغ 510 مليارات جنيه وإدارتها بشكل مستقل لصالح أصحاب المعاشات منها 292 مليارات عبارة عن صكوك و55 مليار لدي بنك الاستثمار القومي و160 مليارا مديونية، مشيرا إلى أن القانون سيصبح جاهزا لتقديمه لمجلس النواب بعد انعقاده.

من ناحية أخرى، أعلنت غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي عن توقيع بروتوكول مع صندوق “تحيا مصر” بقيمة 100 مليون جنيه لتطوير مؤسسات الرعاية.

ونقلت الصحيفة عن والي قولها، في مؤتمر صحفي أمس، “إن الحكومة لا تعمل بمفردها بل تتعاون كوزارات لتحقيق أهداف الرعاية والتنمية والتشغيل عن طريق إعداد قواعد البيانات للفئات المستحقة للدعم وتوضيح خرائط الفقر وتوحيد جميع الجهود للحد منه.”

وأكدت نيفين القباج مساعد وزيرة التضامن ومدير مشروع “كرامة وتكافل” أن عدد المسجلين في البرنامج سيصل إلى 180 ألف أسرة نهاية الشهر الحالي، حيث تستهدف الوزارة الوصول إلى 480 قرية علي مستوي الجمهورية من أكثر القرى فقرا، وقالت: فتحنا باب التظلم للأسر وتقدمت 168 ألف أسرة تم استبعاد 23 ألفا منها.

واعترفت بعدم وجود بيانات كافية عن عدد المعاقين من الفقراء، مشيرة إلى أن عدد من هم فوق سن 65 عاما ويصرفون معاشات تكافل بلغ 10 ملايين مواطن ومواطنة ونحتاج مبالغ إضافية لهم.

وفي متابعتها للانتخابات ذكرت صحيفة “الأخبار” أن الدعاية الانتخابية للمرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب بدأت أمس الثلاثاء، وأعلنت اللجنة العليا للانتخابات، برئاسة المستشار أيمن عباس، الكشوف النهائية للمرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب، في مقار لجان انتخابات المحافظات.

ونقلت الصحيفة تصريحا للمستشار عمر مروان المتحدث باسم اللجنة، قال فيه “إن عدد المقبولين بالنظام الفردي بلغ 2847 مرشحا على 222 مقعدا، وأن هذا العدد قابل للزيادة أو النقصان في حال صدور أحكام قضائية، بينما تتنافس 4 قوائم، هي: في حب مصر، وحزب النور،والتحالف الجمهوري للقوى الاجتماعية، وائتلاف الجبهة المصرية وتيار الاستقلال”.

وأشارت الصحيفة فى هذا الصدد إلى أن 81 منظمة مصرية و6 بعثات دولية ترصد مدى التزام المرشحين بآليات العملية الانتخابية، وكذلك وسائل الإعلام المختلفة.

وفى سياق متصل بالانتخابات، أشارت الصحيفة إلى أن محكمة القضاء الإداري برئاسة المستشار يحيى دكروري، نائب رئيس مجلس الدولة أحالت إلى هيئة المفوضين دعوى مقامة من أحد المرشحين ضد وزير العدالة الانتقالية، ومجلس النواب، ورئيس لجنة تعديل قوانين الانتخابات، بصفته، للمطالبة بعرض جميع مشروعات القوانين السياسية المتعلقة بالعملية الانتخابية، على قسم التشريع بمجلس الدولة من جديد، بعد بطلان بعض موادها من المحكمة الدستورية.

وتحت عنوان “تدشين شركة لتنفيذ مدينة دمياط للأثاث” ذكرت صحيفة ” الأهرام” أن المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، اتخذ سلسلة قرارات لإدخال مشروع مدينة الأثاث بمحافظة دمياط حيز التنفيذ فورا.

ونقلت الصحيفة عن السفير حسام القاويش، المتحدث باسم مجلس الوزراء، قوله “إن القرارات شملت إنشاء شركة تضم ثلاثة كيانات هي محافظة دمياط، وبنك الاستثمار، وهيئة الاستثمار قبل نهاية نوفمبر الحالي، بحيث يبدأ المشروع بنظام المناطق الاستثمارية، واختيار المكتب الاستشاري قبل منتصف الشهر نفسه، كما تقرر عقد ورشة عمل يوم 10 نوفمبر الحالي مع صناع دمياط والمجتمع المدني بالمحافظة، للوقوف على مقترحاتهم حول المشروع ومكوناته على مساحة 331 فدانا”.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده شريف إسماعيل أمس، لمتابعة الموقف التنفيذي لمشروع إنشاء مدينة الأثاث في دمياط، بحضور وزيري الإسكان والاستثمار ومحافظ دمياط.

وفي متابعتها للحالة الجوية المتوقعة اليوم ذكرت صحيفة “الأهرام” أن وحيد سعودي المتحدث باسم هيئة الأرصاد الجوية، حذر من أن التقلبات في حالة الطقس ستصل إلى ذروتها اليوم، وتستمر يومين.

وتوقع سعودى سقوط أمطار غزيرة ورعدية على محافظات والقاهرة والوجه البحري وسيناء، ونصح المواطنين بارتداء الملابس الثقيلة، نظرا لانخفاض درجات الحرارة إلى 16 درجة مئوية ليلا، وطالب قائدي السيارات بتوخي أقصى درجات الحذر خلال القيادة على الطرق.


تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *