الأربعاء , 7 ديسمبر 2016
الرئيسية تكنولوجيا فيروس جديد لمستخدمي “أبل”

فيروس جديد لمستخدمي “أبل”

وكالات – قال خبراء مختصون بنظم معلومات “أبل” إنه جرى اكتشاف فيروسات في APP store مطالبين المستخدمين بأخذ الحيطة عند تنزيل التطبيقات من متجر أبل.

وتسارع أبل حاليا لمعالجة الفيروس، الذي يصيب متجر تنزيل التطبيقات iOS App Store، والذي أحدث أضرارا بالفعل في العديد من أجهزة آيفون وآيباد حول العالم، وفقا لتقارير جديدة من الشركة.

البرنامج الخبيث أو الفيروس يدعى XcodeGhost، وتم اكتشافه بواسطة العديد من شركان الأمن الإلكتروني، التي وجدته مختبئا في المئات من التطبيقات المُحمّلة عن طريق متجر آبل.

وقالت شركة الأمن الإلكتروني “بالو ألتو للشبكات” إن هذا البرنامج الخبيث يمكنه أن يسرق تفاصيل بيانات الدخول، مثل كلمات المرور وكلمات السر، التي يتم استخدامها على الجهاز، وأيضا يمكنه فتح وتصفح المواقع على شبكة الإنترنت، وقراءة وكتابة البيانات على الحافظة الخاصة بالمستخدمين، وقالت الشركة إن هذا البرنامج الخبيث “ضار جدا وخطير”.

وهذا هو أول اختراق أمني لمتجر آب ستور، تعترف به شركة آبل.

وقبل هذا الهجوم، اكتشفت فقط 5 تطبيقات خبيثة على متجر آب ستور، الذي تقول عنه أبل إنها تسيطر عليه بإحكام، ويُفحص كل تطبيق فحصا دقيقا من قبل موظفي الشركة قبل السماح له بالتحميل.

وقالت أبل إن القراصنة استطاعوا دمج الشفرة الخبيثة في التطبيقات من خلال إقناع مطوري البرامج الشرعية باستخدام إصدارات مزيفة وملوثة من برمجيات أبل لعمل تطبيقات لنظام الـ iOS ولأجهزة ماك، وتعرف هذه الإصدارات المزيفة باسم “إكس كود”.

وقالت متحدثة باسم أبل في رسالة بالبريد الإلكتروني: “لقد قمنا بإزالة التطبيقات من المتجر، التي عرفنا أنه قد تم إنشاؤها بهذه البرامج المزيفة، ونحن نعمل مع المطورين للتأكد من أنهم يستخدمون الإصدارات المناسبة من إكس كود لإعادة بناء تطبيقاتهم”.

وتستهدف معظم التطبيقات، التي تحتوي على البرنامج الخبيث، السوق الصينية على وجه الخصوص، وأبرزها منافس الـ WhatsApp الرئيسي WeChat

وقالت إحدى شركات الأمن الصينية إن ما يصل إلى 350 تطبيق قد تأثرت بهذا البرنامج الخبيث.


تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *