الخميس , 8 ديسمبر 2016
الرئيسية لايف ستايل الأطعمة المفيدة لطفلك في المدرسة

الأطعمة المفيدة لطفلك في المدرسة

مع اقتراب بدء العام الدراسي، تتساءل الأمهات عن الاطعمة التي يجب إعطاؤها لأولادهن لتغذيتهم ومساعدتهم على سرعة الاستيعاب والتركيز. فما هي أهمية الفطور والاكل في المدرسة بالنسبة للاطفال؟ وما هي المكونات الاساسية لهذه الوجبات؟

أثبتت دراسات أن وزن الطفل وطريقة حياته الصحية يساعدانه على الوقاية من أمراض عدة في سن الرشد. لذلك فإن تقديم الطعام الصحي لأطفالنا يساعدهم ليس فقط على النمو إنما أيضاً على الوقاية من أمراض القلب، ارتفاع ضغط الدم، تصلب الشرايين، السكري، السرطان ولكن ايضاً من زيادة الوزن المرضي Obesity.

أجرى بعض العلماء اختبارا لمعرفة أهمية تناول الفطور لدى الاطفال في الصباح الباكر قبل الذهاب الى المدرسة. توصلوا الى ان تناول هذه الوجبة مهم جداً ويساعد في:
• سرعة إنجاز الاختبارات المتصلة بالذاكرة الحديثة Short term memory tests
• تنمية قدرة الطفل على حل المسائل العلمية.
• تحسين النتائج في المسائل المتعلقة بالابداع.
• زيادة الانتباه ما يزيد من قدرة التعلم ويقوي الذاكرة.
• زيادة نسبة التركيز في الصف.

من أهم مكونات الفطور لدى الاطفال:
الحليب قليل الدسم أو حتى الخالي من الدسم: يعتبر الحليب مصدرا أساسيا لمادة الكالسيوم والفيتامين D. يستحسن اختيار الحليب الخالي من الدسم او القليل الدسم (2%) لتفادي الدهون المشبعة. يجب الابتعاد عن خلطات الحليب التي تحتوي على الكاكاو أو حتى على الفاكهة أي الـMilk Shakes إذ تحتوي كل حصة على حوالي 400 الى 550 وحدة حرارية وما يوازي ثلث حاجة الطفل اليومية الى الدهون، والاسوأ انها دهون مشبعة.

الـCornflakes: اختاري تلك التي تحتوي على أقل من 35% من السكر أي ليس أكثر من 8غ للحصة الواحدة. أنصحك بالابتعاد عن الانواع التي يضاف اليها الشوكولا أو العسل.

أما بالنسبة للسناك، فليكن غنياً بالبروتينات قليلة الدسم كالجبنة البيضاء، والنشويات الغنية بالالياف كالخبز الاسمر أو القمحة الكاملة، والخضار… كما أنصحك بإعطائه وعاءً محكم الاقفال يحتوي على خضار مقطعة كالجزر، الخيار، الفليفلة، البندورة الكرزية… ولتكن مقطعة بشكل يسهل تناولها. لا تنسي أن تضيفي نوعاً من الفاكهة يمكن للطفل تناولها في وقت النزهة الثانية.

من المهم جداً التركيز على إعطاء الطفل الفاكهة والخضار كسناك في المدرسة. تشير الارشادات العالمية الى ضرورة تناول الاطفال 5 الى 13 حصة من الخضار والفاكهة يومياً. وقد توصلت الأبحاث الى أن نسبة قليلة من الاطفال يتناولون الخضار والفاكهة بالكميات اللازمة. يساعد تناول الخضار والفاكهة على تأمين حاجة جسم الانسان من معظم الفيتامينات خاصة الفيتامين A وC والالياف. كما يساعد على الوقاية من أمراض القلب، ارتفاع ضغط الدم والسرطان. بعض الافكار التي قد تزيد من هذه النسبة الفاكهة المجففة كالزبيب، المشمش، التفاح، التوت… ولكن يجب الانتباه الى شراء الفاكهة المجففة التي لا يضاف اليها السكر في عملية التجفيف. يمكنك تفريز الفاكهة حسب الموسم. حاولي مثلاً حفظ كمية من العنب في الثلاجة واعطاءها لاطفالك في فصل الشتاء.

يمكنك إعطاء طفلك ايضاً القليل من المكسرات النيئة بحجم كمشة يده كاللوز والجوز والفستق. فهي غنية بالدهون الاحادية اللاتشبع المفيدة للنمو والمساعدة للعمل الذهني. لا تنسي أن تنوعي في الخيارات. أعطيه مثلاً القليل من المكسرات ليوم، ثم في يوم آخر امزجيها مع الزبيب، وفي يوم آخر أعطيه القليل من الـCornflakes مضيفة اليه القليل من المكسرات النيئة والفاكهة المجففة ولم لا بعض القطع الصغيرة من الجزر أو حتى من الفليفلة.

لا تنسي الاهم وهو شرب الماء الذي لا يمكن استبداله بأي شراب آخر. من المفضل أن يتمكن الطفل من شرب حوالى 750 ملل من الماء في المدرسة.

فوائد الرياضة لدى الأطفال
لا تقتصر فوائد ممارسة الرياضة على تمضية الوقت والتحرك، إنما تمتد أيضاً الى فوائد صحية ونفسية. تساعد ممارسة الرياضة (خاصة الرياضات الجماعية) على تنمية قدرات الأطفال الاجتماعية من خلال تأقلمهم على التخالط مع أشخاص من أعمار متعددة ومن شخصيات مختلفة. كما تساعدهم على تعزيز الثقة بالنفس من خلال تشجيع المدرب والاهل ومن خلال تعلم الطفل ضرورة بذل المجهود وتحدي الذات للوصول الى الهدف. أما الأهمّ الصحة فإنّ فوائد الرياضة متعددة جداً بدءاً بصحة العظام والعضلات الى تخفيف نسبة التوتر والقلق الى النمو الصحيح والمتوازن. تحسّن ممارسة الرياضة لدى الاطفال على تحسين نسبة الكولستيرول وضغط الدم لدى بلوغهم سن الرشد. كما تساعد ممارسة الرياضة بانتظام على معرفة الطفل لأهمية تناول نظام غذائي صحي لتحقيق الاهداف، إذا كان يمارس الرياضات الفردية كالسباحة والتنس. لكلّ هذه الاسباب، شجعوا اطفالكم لممارسة الرياضة بدل الجلوس لساعات طويلة لمشاهدة الافلام أو حتى للعب بالالعاب الالكترونية.


تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *