الخميس , 8 ديسمبر 2016
الرئيسية تكنولوجيا إكتشاف حفرية لـ «وحش بحري» قديم يشبه سفن الإغريق الحربية

إكتشاف حفرية لـ «وحش بحري» قديم يشبه سفن الإغريق الحربية

نايل نت – وكالات – أعلن العلماء أمس الثلاثاء، عن اكتشاف حفرية فى شمال شرق ولاية ايوا الأمريكية لصائد نشط كبير يعرف باسم بنتيكوبتيروس ديكوراهنسيس الذى عاش منذ 467 مليون عام فى العصر الأردوفيسى.

وقال جيمس لامسديل عالم البليونتولوجى لأشكال الحياة فى العصور الجيولوجية السالفة بجامعة ييل “كان بنتيكوبتيروس حيوانا غريبا حقا رأسه طويل يشبه قليلا مقدمة السفينة وجسده نحيف وله أطراف ضخمة يستخدمها للإمساك بفرائسه.”

وأضاف “من المفترض أنه أكبر حيوان مفترس فى بيئته وكان يقبض على فرائسه بأرجله الكبيرة الدوارة ويجذبها صوب فمه ليلتهمها.” كانت الحفرية محفوظة بشكل جيد استثنائى وتظهر تفاصيل دقيقة عن هيكله العظمى، وعثر العلماء على عينات لعقرب شاب بالغ – حسبما أفادت رويترز .

ويقول لامسديل إن البنتيكوبتيروس سمى على سفينة شراعية ذات مجاديف كان يستخدمها الأغريق اسمها بنتيكونتر يشبهها العقرب بجسمه النحيف ورأسه الطويل. وقال ديريك بريجز وهو من المشاركين أيضًا فى البحث من جامعة ييل مازحا “بالقطع لن تريد أن تلتقى بواحد كهذا فى حوض السباحة بمنزلك.”

والبنتيكوبتيروس هو من أقدم الأعضاء المعروفين لمجموعة من الحيوانات اللافقرية المنقرضة تعرف باسم عريضات الأجنحة، واسمها العلمي “يوريبتيريدز” التي تتفاوت من حيوانات صغيرة تقتات على القمامة إلى حيوانات مفترسة كبيرة، وهي من الأعضاء الهامة فى النظام البيئي البحرى القديم.

والكائنات المعاصرة القريبة منها فى الشبه هي سرطان حدوة البحر وطائفة من المفصليات تسير على الأرض تشمل العناكب والعقارب.


تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *