الإثنين , 5 ديسمبر 2016
الرئيسية أخبار مصر «البحوث الفلكية»: أول أيام عيد الأضحى الأربعاء 23 سبتمبر
322[1]

«البحوث الفلكية»: أول أيام عيد الأضحى الأربعاء 23 سبتمبر

نايل نت – متابعات – قال الدكتور أبو العلا أمين، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن الحسابات الفلكية تشير إلى أن غرة شهر ذي الحجة للعام الهجرى 1436، توافق يوم الإثنين 14 سبتمبر الجاري، لتكون بذلك وقفة عرفات يوم الثلاثاء 22 سبتمبر، وأول أيام عيد الأضحى المبارك 23 سبتمبر، موضحاً أن شهر ذى القعدة ستكون مدته 29 يومًا، وينتهى يوم الأحد 13 سبتمبر.

من ناحية أخرى، قال الدكتور أشرف تادرس، رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، إن شهري ذي الحجة ومحرم المقبلين، ستتواصل فيهما ظاهرة «القمر السوبر» الفلكية، حينما يكون القمر بدرًا، والتي شهدتها سماء مصر، مساء السبت الماضي.

أضاف أن هذه الظاهرة يطلق عليها أيضاً «القمر العملاق»، وتحدث عند تزامن اكتمال القمر «بدرا ساطعا»، مع وصوله إلى أقرب نقطة من الأرض «نقطة الحضيض» في مداره البيضاوي، ما يجعله يبدو كقرص كبير، وأقرب في السماء من القمر المعتاد.

وتابع أن «نقطة الحضيض»، هي منطقة في مدار القمر تكون فيها المسافة بين الأرض والقمر أقل ما يمكن، وفي هذه الحالة يظهر قرص القمر أكبر من حجمه في الشهور العادية بـ14%، لذلك يسمى «القمر السوبر أو القمر العملاق»، وتبلغ المسافة بين القمر والأرض عندما يكون في نقطة الحضيض تماما، 357 ألف كيلومتر.


تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *