السبت , 3 ديسمبر 2016
الرئيسية لايف ستايل 10 أسباب تجعل الأطفال يسيئون التصرف
8924893241440731433-iStock_000015285594_Large[1]

10 أسباب تجعل الأطفال يسيئون التصرف

سيكون من الأسهل بالنسبة لك التعامل مع طفلك إذا كنت على بينة من أسباب سوء سلوكه، وكيفية التعامل مع هذه الأسباب.

فخلال سنوات النمو تكثر شكوى شائعة جدا من الآباء بأن أطفالهم يسببون لهم حرجا أمام الآخرين، ولكن يسعى الكثير من الآباء لمعرفة حلول لهذه المشكلة، وكذلك معرفة الأسباب الكامنة وراء مثل هذه السلوكيات، حتى لا تزداد.

وهناك الكثير من الأسباب التي تجعل طفلك يتصرف برعونة، وقد صنف الأطباء الأسباب في ثلاث نقاط أساسية هي؛ البيولوجية، والنفسية، والبيئية، وتندرج تحتها هذه العوامل:

1. مزاج الطفل

عندما يكون مزاج الأطفال سيئا، فإنهم يتصرف برعونة. وعلى الوالدين فهم الأطفال، ومعرفة أن المزاج المتقلب له علاقة بتدليل الطفل.

ومن الأفضل عدم توبيخهم في ذلك الوقت، حتى لا يفقد الآباء أعصابهم، ووعليهم التحلي بالصبر، ويتحدثون إلى أطفالهم عندما يعودون إلى شكلهم الطبيعي.

2. اضطراب التنمية

بعض الأطفال يعانون من اضطراب في التنمية، وهذا يجعلهم يتصرفون بشكل غير طبيعي، وخاصة إذا تم إساءة معاملتهم في فترة الطفولة.

3. عدم وجود ثقة

الأطفال الذين يعانون من انعدام الأمنو الثقة، ينعكس هذا الأمر على سلوكهم، وهو الأمر الذي يجعلهم يسيئون التصرف تقريبا مع الجميع، لا لشيء سوى إخفاء مخاوفهم الداخلية.

4. الصدمات

عندما يتعرض الأطفال لبعض الصدمات، فإنهم يتصرف بشكل غريب؛ حيث يعتقدون أن جميع المحيطين بهم هم أعدائهم الذين يسعون إلى الحاق الضرر بهم بطريقة أو أخرى.

هؤلاء يحتاجون لدعم الآباء حتى يشعروا بالأمان، ولا يسيئون التصرف مع أحد.

5. البحث عن الاهتمام

الأطفال في كثير من الأحيان يتصرف بطريقة غير عادية عندما يريدون الحصول على اهتمام الجميع حولهم.

على سبيل المثال، هم يخلقون ضجة حول الأكل، أو يسببون ضوضاء على مائدة العشاء، من أجل خلق المضايقات التي لا داعي لها حتى يشعروا بالاهتمام.

وأفضل طريقة للتعامل مع ذلك هو عدم الالتفات إلى هذه التصرفات التي صدرت منهم، ويكتفي الآباء بتحذيرهم عن عواقب ما يفعلونه إذا استمروا في هذا التصرف.

6. الانتقام

عندما يجد الطفال ما يجعلهم ينتقمون من أصدقائهم على بعض الحجج والأسباب، فإنهم يبدأون التصرف بشكل غريب، ينتهي إلى الاقتتال مع بعضها البعض.

7. تقليد النماذج السيئة

الأطفال يتابعون كل ما يرونه ويلقدونه، فإذا شاهدوا فيلم كارتون سيء، أو سمعوا قصة سيئة؛ فمن الطبيعي جدا أنهم سوف يتصرف بشكل سيء.

لذلك يقع على عاتق الآباء والأمهات أن يذكروا لأطفالهم أمثلة قصصية جيدة دائما؛ لأن تقليد النماذج السيئة قد يعيق شخصيتهم عندما يكبرون.

8. الاستقلال

كل واحد بغض النظر عن السن يحب أن يعيش حياة يشعر فيها بالحرية. ولا أحد يريد أن يمتثل لتعليمات في كل وقت، وكذلك الأمر مع الأطفال، فهم يريدون أن يشعروا بالاستقلالية.

وعندما تكون أعصابك منهكة بشكل مستمر، فإن أطفالك لن يرغبوا في الامتثال لأوامرك، وسيظهرون ما في نفوسهم من أن الأمر لم يعجبهم، وبالتالي يبدأون سوء التصرف.

ولذلك فمن الأفضل أن تتركهم في بعض الأحيان، فليفعلوا ما يحلو لهم، ولكن بالتأكيد لا تسمح لهم بعبور الحدود.

9. السلوك العمد

الأطفال غالبًا ما يسيئون التصرف عمدًا؛ ليس لأي سبب سوى لاختبار مدى جدية التحذيرات التي تعطى لهم باستمرار.

فهم يريدون أن يروا عواقب فعلهم إذا لم يلتزموا بما تقوله لهم. ببساطة الأطفال يحبون اختبار حدودك، ومدى ما يمكنك تحمله منهم عندما يفعلون أي خطأ.

10. الاحتياجات الأساسية

الأطفال غالبا ما يسيئون التصرف عندما يكونوا جائعين، ويجب عليك الاهتمام لهذا الأمر جيدا، وتقدرم المواد الغذائية الصحية من فترة لأخرى، وخاصة بين الوجبات لأن الطفال كثيري الحركة والنشاط المفرط.

هذه وسيلة لإظهار الضغائن ضدك، وقد يسيئون التصرف أيضا عند إرهاقهم في النشاط طوال اليوم.


تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *