الإثنين , 5 ديسمبر 2016
الرئيسية لايف ستايل 13 نصيحة لنظام غذائي صحي
diet

13 نصيحة لنظام غذائي صحي

الاعتياد على عادات صحية في تناول طعامك ليس بالمهمة الصعبة، لذلك اتبع هذه الطرق والنصائح لتحصل على رجيم طبيعي وصحي.

1- احرص على التنوع في طعامك.

2- تحكم في الكميات التي تأكلها خاصة ذات السعرات الحرارية العالية. يمكنك الاعتماد على المقبلات بدلاً من الوجبات الكبيرة مثلاً.

3- اعتمد على الخضراوات والفواكه: 2.5 كوب من الخضروات وكوبين من الفواكه. احرص على تناول المنتجات الخضراء والبرتقالية والزرقاء والصفراء والبنفسجية لأنها تحمي من السرطان. البقوليات أيضاً غنية بالألياف والمعادن. احرص أيضاً على تناول العصائر من الفواكه الغنية بالألياف والمعادن لتحصل على نفس النتيجة.

4- حاول أن يكون نصف طعامك على الأقل من الحبوب الكاملة المتوفرة في القمح والشعير والشوفان لأنها مغذية وغنية بالألياف.

5- جرب الابتعاد عن الكربوهيدرات خاصة الخبز الأبيض والمكرونة وكذلك الوجبات الخفيفة “سناكس” لأنها لا تحتوي على ألياف أو قيمة غذائية. ابتعد أيضاً عن المواد الغنية بالسكريات مثل الصودا والحلويات لأنها تحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية وتساهم في زيادة الوزن بشكل ملحوظ.

6- بالرغم من أن الأسماك والمكسرات والأفوكادو تحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية، إلا أن الدراسات أثبتت أنها لا تساهم في زيادة الوزن، كما أن الأسماك تقي من مخاطر الإصابة بأمراض القلب لاحتوائها على أوميجا 3.

7- ابتعد عن اللحوم الحمراء واللحوم المصنعة لاحتوائها على نسب عالية من الكوليسترول، ويمكنك استبدالها باللحوم الخالية من الدهون أو اللحوم البيضاء بدون جلد ومنتجات الألبان خالية الدسم.

8- تجنب الدهون المتحولة التي توجد في الأغذية المصنعة مثل المخبوزات والوجبات الخفيفة والسمن النباتي والوجبات السريعة خاصة البطاطس المقلية لأنها ترفع نسبة الكوليسترول وتزيد نسبة الإصابة بأمراض القلب.

9- الأغذية الحيوانية مثل اللحوم والبيض من أكثر الأطعمة التي تزيد نسبة الكوليسترول، والأشخاص الأصحاء يتناولون اقل من 300 مليجرام منها في اليوم، وتنخفض الكمية إلى 200 ميليجرام في حالة الإصابة بالسكر أو أمراض القلب.

10- اعتمد على الأغذية الغنية بالبوتاسيوم مثل الموز والحمضيات والبطاطا واللبن والفاصوليا لأنها تقلل من ارتفاع ضغط الدم، وابتعد عن الأطعمة التي تحتوي على الصوديوم بنسبة كبيرة لأنها تساهم في ارتفاع ضغط الدم والإصابة بالسكر وأمراض الكلى.

11- احرص على تناول الكالسيوم الموجود في منتجات الألبان خالية الدسم وعصير البرتقال والصويا. كذلك الأطعمة الغنية بفيتامين “د” هامة جداً وهي موجودة في الحليب والسمك والجبن.

12- لا تعتمد على المكملات الغذائية لتعويض النقص في الفيتامينات والمعادن، ويمكنك استبدالها بتناول الطعام الصحي المتوازن كما أكدنا سابقاً.

13- ابتعد عن المشروبات التي تحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية مثل الصودا واستبدلها بالعصائر الطبيعية والألبان خالية الدسم.


تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *