الإثنين , 5 ديسمبر 2016
الرئيسية لايف ستايل أطعمة ممنوعة قبل النوم وفي وقت متأخر من الليل
food

أطعمة ممنوعة قبل النوم وفي وقت متأخر من الليل

الصحة الجيدة لا تعني مجرد تناول الأطعمة الصحيحة, ولكن تناول الأطعمة الصحيحة في الوقت الصحيح حيث أن وجبة ثقيلة في الليل يمكن أن تضع عبئا على الجهاز الهضمي مما يعطل نومك, بالاضافة الى ذلك يمكن أن تسهم في زيادة الوزن لأنك لن تحرق الكثير من السعرات الحرارية أثناء النوم .

تجنب العشاء تماما هي أيضا ليست فكرة جيدة, فإن الجوع سوف يبقيك مستيقظا مما يساعدك على تناول وجبات خفيفة في وقت متأخر من الليل . إقرأ عن رجيم النوم

الحرمان من النوم يغير من مؤشر كتلة الجسم (BMI)، مما يؤدي إلى زيادة الوزن وقد وجدت الدراسات أيضا أنه يسبب فقدان الوزن عن طريق التسبب في حرق المزيد من العضلات بدلا من الدهون.

في هذه المقالة سوف نتعرف على أسوء الأطعمة المحتملة التي يمكن أن تأكل في وقت متأخر من الليل وتسبب ضرر كبير على الجسم .

1. القهوة:

الكافيين يمكن أن يسبب السهر لعدة لساعات بسبب تأثيره المنشط كما أنه تم العثور على حصول تغيير في مراحل النوم العادية وعدم الوصول للنوم العميق وقلة النوم في الليل و الأرق ويمكن أن يعيق وظائف الجسم الطبيعية ويسبب التعب خلال النهار.

إذا كنت تفكر في شرب القهوة منزوعة الكافيين، فعليك ادراك أن معظم القهوة منزوعة الكافيين ليست خالية تماما من الكافيين, وبدلا من شرب القهوة يمكن شرب شاي الاعشاب الصحي, على سبيل المثال يمكنك التمتع بفنجان مهدئا من شاي البابونج الأمر الذي يساعدك على الهضم وعلى النوم أيضا .

2. اللحوم الحمراء:

تناول شريحة لحم أو غيرها من منتجات اللحوم الحمراء يسبب تأخر النوم في الليل ونظرا لارتفاع مستوى الدهون والبروتينات في هذه اللحوم فإن هذه الأطعمة تستغرق وقتا طويلا للهضم وبالتالي تحافظ على الجسم مستيقظا طوال عملية الهضم كما أنها تجعلك تشعر بالكسل في صباح اليوم التالي.

بدلا تناول شريحة من اللحم يمكنك تناول لحوم خالية من الدهون أو الخضروات ومع ذلك عليك تجنب الخضروات مثل القرنبيط، والبروكلي والملفوف لأنها يمكن أن تسبب غازات في البطن .

3. الفول:

على الرغم أن الفول طعام صحي، الا انه ينبغي تجنبه في الليل حيث انه يحتوي على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان، حيث يمكن أن يسبب انتفاخ في البطن مما يجعلك متاعب في وقت متأخر من الليل.

في الواقع زيادة الغازات في البطن هي أحد الآثار الجانبية شيوعا من معظم الوجبات الغذائية الغنية بالألياف حيث أن الألياف القابلة للذوبان وكذلك الغير قابلة للذوبان تسبب الغازات، ولكن القابلة للذوبان يمكنها انتاج غازات أكثر لأنها تبطئ مرور الطعام من خلال الأمعاء حيث
تكسر بكتيريا الأمعاء الكربوهيدرات وتسبب التخمر والغازات .
العدس والبازلاء والمكسرات والبذور غنية أيضا بالألياف القابلة للذوبان والأطعمة التي تحتوي على ألياف غير قابلة للذوبان تشمل البروكلي، والقرنبيط، والملفوف، وملفوف بروكسل والخضراوات الأخرى, والثوم والبصل والكراث، وجذر الهندباء يمكن أن تسبب أيضا الغازات وانتفاخ البطن .

4. بيتزا الجبن:

الطبقة الدهنية على البيتزا لذيذة ولكن يمكن أن تجعلك مستيقظا لفترة طويلة من الليل، والجبن هو مفيد جدا لصحتك كما أنه يعزز النوم لأنه يحتوي على الأحماض الأمينية التربتوفان الذي يحفز النوم.

ومع ذلك تناول الأجبان عالية الدسم خصوصا في الليل، يمكن أن تجعل الهضم غير مريحة بشكل كبير, كما انه غني بالسعرات الحرارية التي تزيد الوزن, وعدم الشعور بالراحة يجعلك مستيقظ لفترة طويلة خلال الليل .
يمكن أستخدام نوع من الجبن قليل الدسم أو خالي الدسم مثل جبن الموزاريلا أو الريكوتا, ولكن تذكر الاعتدال هو المفتاح للجسم الصحي .

5. الأطعمة المقلية:

رقائق البطاطس وغيرها من المواد الغذائية ذات السعرات الحرارية العالية غير مرغوبه لصحتك، وخاصة في الليل .

الاطعمة المقلية غنية بالدهون والتي تأخذ وقتا أطول للهضم وتبطئ عملية الهضم، وبالتالي يزيد من حمض المعدة مما يسبب اضطراب في الجهاز الهضمي حيث يجب على أولئك الذين يعانون من الحموضة البقاء بعيدا عن الأطعمة المقلية.
أيضا تجنب الأطعمة الغنية بالتوابل قد يسبب في عدم الراحة الجسدية مثل الحرقة وبالإضافة إلى ذلك فإنه يميل إلى زيادة الاندورفين الذي يمكن أن يسبب صعوبة في النوم .

6. المشروبات الغازية:

المشروبات الغازية غنية بالسعرات الحرارية التي تزيد من الوزن بشكل كبير، كما انها حامضية في الطبيعة وشربها في الليل يزيد من ضغط المعدة ويسبب المغص .

أيضا المشروبات الغازية تحتوي على كميات عالية من السكر مما يسبب زيادة في مستويات الطاقة وتأخير النوم بالإضافة إلى ذلك فإن بعض السكريات والمحليات الاصطناعية يمكن أن تسبب الغازات والإنتفاخات وبعض المشروبات الغازية وخاصة المشروبات الغازية الخاصة بالحمية، تحتوي على مادة الكافيين التي تؤخر النوم .

7. الشوكولاتة:

على الرغم من أن الشوكولاتة تحتوي على مضادات للأكسدة، وخصوصا الشوكولاته الداكنة، الا أن تناولها في الليل ليست فكرة جيدة حيث أنها تحتوي على منشطات مثل الكافيين والثيوبرومين الذي يمكن أن يجعلك مستيقظا لفترة طويلة وشوكولاتة الحليب تحتوي على نسبة منخفضة من مادة الكافيين الا انه يتم تحميلها بالسكر والدهون.

تجنب تناول قطع الحلوى والمعجنات وذلك لأنها تسبب ارتفاع في الطاقة، وتساهم هذه الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات في زيادة الوزن عن طريق التسبب في ارتفاع حاد في مستوى السكر في الدم التي لا يحتاجها جسمك خصوصا في الليل وبالتالي، فإن الجسم يخزن الجلوكوز الزائد على هيئة دهون.

نصائح إضافية:

  • تناول وجبة العشاء قبل الذهاب الى السرير بساعتين على الأقل.
  • تجنب تناول وجبات خفيفة في وقت متأخر من الليل.
  • تناول الكثير من الفاكهة في الليل حيث أن معظم الفواكه تحتوي على نسبة قليلة من السكر.
  • تجنب التوتر والقلق لأنه يحرمك من النوم ويشجعك على تناول وجبات خفيفة في وقت متأخر من الليل.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *