الأحد , 11 ديسمبر 2016
الرئيسية لايف ستايل صحة وجمال دليلك الكامل للوقاية من ضربات الشمس

دليلك الكامل للوقاية من ضربات الشمس

أعلنت وزارة الصحة مؤخراً عن وفاة 21 حالة وإصابة 66 شخصاً بسبب الارتفاع الشديد فى درجات الحرارة وموجة الحر الاستثنائية التى نشهدها هذه الأيام، ويأتى ذلك فى الوقت الذى أكدت فيه الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن درجات الحرارة ستستمر فى الارتفاع حتى يوم 25 أغسطس الجارى، وهو ما قد يعرض حياة المزيد من المواطنين للخطر جراء الإصابة بضربة الشمس.

لذا نقدم لكم من خلال هذا التقرير الدليل الكامل للوقاية من ضربات الشمس، وأبرز النصائح للتمتع بصحة أفضل خلال موجة الحر الشديدة التى نشهدها حالياً.

ما هى ضربة الشمس؟

ويشير الدكتور مدحت ثابت استشارى أمراض المخ والأعصاب، إلى أن التعرض لأشعة الشمس المباشرة، أو التواجد فى مكان ترتفع به درجة الحرارة، يؤدى للإصابة بضربة الشمس، وينتج عنها حدوث خلل فى الوظائف العصبية للمخ، نتيجة لفقدان السوائل والأملاح المعدنية الهامة التى يحتاجها الجسم، وإفراز الكثير من العرق عند التعرض للشمس مباشرة أو حرارة الجو العالية.

أعراض ضربة الشمس

وتابع د. مدحت أن أعراض الإصابة بضربة الشمس تشمل:عدم القدرة على التركيز وارتفاع درجة الحرارة والعرق الشديد والشعور بالغثيان والقىء والصداع وصعوبة فى الكلام وقلة درجة الوعى والشعور بالهبوط وعدم القدرة على التنفس والالتهابات الجلدية، مضيفا أنه عند ظهور هذه الأعراض يجب التوجه إلى المستشفى وتناول الكثير من السوائل، وكما يتطلب الأمر أحياناً نقل الدم نتيجة لتسبب حرارة الجو المرتفعة فى تكسير كرات الدم الحمراء، كما يتم وضع الشخص فى العناية المركزة لتعويض فقدان السوائل والأملاح التى فقدها الجسم لها.

وأوصى استشارى أمراض المخ والأعصاب بضرورة الابتعاد عن حرارة الجو المرتفعة أو الشمس المباشرة، لأنها تؤثر على المخ وتفقد الجسم الكثير من الأملاح المعدنية.

الإسعافات الأولية لضربة الشمس

وفى السياق ذاته، أكد الدكتور محمد المنيسى أستاذ أمراض الجهاز الهضمى والكبد وعضو جمعية أصدقاء الكبد بلندن، على أن ضربات الشمس تكثر الإصابة بها خلال هذا الطقس الحار، ولا يعى البعض أن إهمالها قد يؤدى للوفاة السريعة، بسبب توقف أجهزة الجسم الحيوية عن العمل تماما نتيجة عجزها عن مقاومة الطقس الحار، والرطوبة العالية.

ولذا أوضح منيسى بعض الإسعافات السريعة والأولية، لمن تعرض لضربة شمس قاسية، سواء كان كبيرا أو طفلا، فالتبريد هو كلمة السر، وذلك بإبعاد المريض عن مصادر السخونة والرطوبة، ونقله إلى مكان مكيف، درجة حرارته منخفضة للغاية، أو وضعه فى بانيو ملىء بالثلج، أو رش المياه على الجسم والجلوس أمام المرحة بشكل مباشر حتى يبرد الجسم، وإمداده بسوائل باردة مثلجة كالمياه الباردة بكميات كبيرة للغاية، كما يجب عليه تناول كميات من العصائر الطبيعية دون توقف طوال اليوم، ويمكث يومين فى المنزل فى جو غرفة باردة، مع ضرورة عدم التعرض مطلقا للطقس الساخن طوال هذه المدة، وهى إسعافات منزلية بسيطة لمن يعانى ضربة شمس خفيفة.

أما فى حالات الإعياء وضربات الشمس القوية، فيؤكد منيسى على ضرورة نقل المريض إلى أقرب مستشفى فى الحال، ليتم إمداده سريعا بالمحاليل السكرية والملحية اللازمة لتعويض جسمه، ووضعه إذا قرر الطبيب فى بانيو ملىء بالثلج، ومعالجته بالتبريد.

المرأة الحامل والحر

وفيما يتعلق بالمرأة الحامل، يشير الدكتور جورج يواقيم، استشارى أمراض النساء والتوليد، أن المرأة أثناء الحمل حرارة جسمها أعلى من الطبيعى، ومع ارتفاع حرارة الجو عليها الاهتمام باتباع بعض النصائح، وأهمها:

1- عدم الخروج أثناء فى فترة الظهيرة.

2- تناول كميات كبيرة من الماء. 3- الجلوس فى الأماكن جيدة التهوية.

4- الإكثار من تناول الخضراوات والفواكه الغنية بالألياف. ضربات الشمس والأطفال ونظراً لأن الأطفال هم الأكثر حركة ونشاطاً خلال فصل الصيف ويسعون إلى الاستمتاع بالإجازة بكل الوسائل الممكنة، فهم يصبحون الأكثر عرضة للإصابة بضربة شمس. وتشير الدكتورة نهى أبو الوفا، استشارى الأطفال بقصر العينى، أن الإسعافات الأولية للطفل المصاب بضربة الشمس تشمل:

1. حال إصابة الطفل بالدوار والدوخة يجب عليه أن ينام على ظهره ويرفع قدميه لأعلى مع عمل كمدات ماء بارد.

2.استحمام الطفل بماء بارد.

3.عقب الانتهاء من الاستحمام يتم وضع الطفل أمام مبردات الهواء.

4.إذا أصيب الطفل بفقدان الوعى فيجب الإسراع بالذهاب للمستشفى على الفور.

تأثير ضربة الشمس على أصحاب الأمراض المزمنة.. الضغط والسكرى

أما أصحاب الأمراض المزمنة كمرضى الضغط فينصحهم الدكتور طه البهنساوى استشارى الباطنة والجهاز الهضمى والمناظير، بملاحظة الشعور بالدوار أو الصداع الشديد، أو آلام بالصدر، وتجنب الأطعمة المالحة، والالتزام بالدواء وقياس الضغط، وشرب المياه بكثرة والعصائر والمرطبات.

أما مرضى السكر فنصحهم الدكتور أحمد السبعاوى أخصائى أمراض السكر والغدد الصماء، ضرورة ملاحظة علامات العرق والإعياء والدوخة والغيبوبة، وطلب مساعدة المختص.

وعلى مريض السكر حبسما يوضح أحمد، متابعة نسب السكر بالقياس، التواجد بمكان بارد وفيه تهوية، والبعد عن الأماكن الحارة، ومتابعة السكر لدى مختص للحماية من ارتفاعه، والتركيز على الغذاء الصحى، والبعد عن الإجهاد سواء البدنى أو العصبى.

لو أنت شغلك فى الشارع ونازل فى الحر تعرف على أهم الإرشادات للوقاية من ضربة الشمس ولمن يعمل نهارا وتقتضى ظروف عمله وجوده تحت أشعة الشمس المباشرة، فينصح الدكتور محمد عيسى استشارى أمراض الباطنة والسكر:

– باستخدام المظلات اليدوية للوقاية من الشمس

– ارتداء القبعات القطنية للوقاية التامة من أشعة الشمس

– أما المحجبات فعليهن ارتداء حجاب من القطن

– الاستحمام وغسيل الشعر والوجه قبل التعرض للشمس وكلما أمكن تجنب السير فى الشمس الحارقة.

وفى السياق ذاته يقدم الدكتور هانى الناظر، استشارى الأمراض الجلدية، ورئيس المركز القومى للبحوث سابقًا، مجموعة أخرى من النصائح لحماية العاملين فى الشارع، ومنها:

1- وضع طاقية أو غطاء مصنوع من القطن وذلك لامتصاص العرق.

2- ينصح بين فترة وأخرى خلال اليوم الحار أن يذهب الشخص للجلوس فى الظل.

3- تناول الماء بكثرة وذلك للحد من حدوث جفاف.

4- يمكنه أخذ الخيار و البرتقال و الأناناس معه.

5- تناول العرق سوس لأنه يمنع الإحساس بالعطش.

6. ارتداء الملابس ذات الألوان الفاتحة والقطنية.

أهم النصائح الغذائية للوقاية من ضربة الشمس

وأما بخصوص النصائح الغذائية الهامة للوقاية من ضربة الشمس، يشير رئيس قسم التغذية الإكلينيكية فى مستشفى دار الشفا الدكتور أسامة فكرى، أن الشخص يحتاج يوميا إلى 2 إلى 3 لترات من الماء، ونظرا لارتفاع درجة حرارة الطقس تختلف المقاييس فنجد أن الرجل يحتاج إلى 3.7 لتر فى اليوم، والسيدات يحتجن إلى 2.7 لتر من الماء يوميا.

وكما تقدم الدكتورة علا محمد أخصائية التغذية العلاجية، مجموعة من النصائح الغذائية الهامة أثناء موجة الحر الشديدة التى نعيشها هذه الأيام :

1- المشمش.

2- العنب.

3- البطيخ.

4- الكنتالوب أو الشمام.

5- التين.

6- الكيوى.

7- الخس.

8- الخيار.

9- السبانخ.

10- تناول الماء بكثرة يساهم فى ترطيب جسمك.

11- تناول الحليب ومشتقاته.

12- السلطة الخضراء ترطب جسمك.

الأطعمة التى يجب تجنبها للحد من فرص الإصابة بضربات الشمس

ويقدم الدكتور محمد حلمى استشارى السمنة والنحافة، أهم الأطعمة التى ينصح بالابتعاد عن تناولها أثناء ارتفاع درجة حرارة الطقس، ومنها:

1- المخللات.

2- الفسيخ والرنجة.

3- المسبكات.

4- الأطعمة الدسمة.

5- المشروبات الغازية.

6- الكاتشب والمايونيز.

7- الأطعمة السريعة مثل البيتزا والبرجر.

8- الجبن المش.

9- العصائر المعلبة.

التقرير من اليوم السابع


تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *