الجمعة , 9 ديسمبر 2016
الرئيسية تكنولوجيا «ناسا» تعلن اكتشاف «Kepler-452b» شبيه الأرض الأكبر والأقدم

«ناسا» تعلن اكتشاف «Kepler-452b» شبيه الأرض الأكبر والأقدم

أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا »، الخميس، أن بعثتها الاستكشافية للفضاء المعروفة باسم «مهمة كيبلر »، أكدت اكتشاف كوكب هو الأقرب لحجم الأرض، في المنطقة الصالحة للعيش، وهو ما وصفته الوكالة مع اكتشافها الآخر لـ11 كوكبًا آخر مرشحة كمناطق صالحة للسكن بمثابة «حدث مهم في رحلة العثور على أرض ثانية».

ويعتبر الكوكب المسمى Kepler-452b، والملقب بـ«الأرض 2»، حسب ما نشرته «ناسا» على موقعها الرسمي، أصغر ما اكتشف في مدار المنطقة الصالحة للسكن إلى هذه اللحظة، وتكبر مساحته الأرض بنسبة 60%، ومن المحتمل وجود مياه على سطحه.

وأشارت الوكالة البحثية الأمريكية التي تعتقد أن Kepler-452b ليس فقط أكبر، بل أقدم من الأرض، ووصفته بـ«ابن عم الأرض»، إلى أن تأكيد رواد الفضاء لوجوده يرفع عدد الكواكب إلى 1030.

الكوكب خارج نظامنا الشمسى وأكبر من الأرض بـ60% ويشبهها كثيرا

وقالت الوكالة عبر صفحتها الرسمية على الإنترنت، إن الكوكب خارج نظامنا الشمسى، لكنه يشبه الأرض كثيرا، ويدور فى مدار نجم، مضيفة: “عثرنا على شىء يحلم به البشر منذ آلاف السنين وهو كوكب أرض آخر”.

وقالت الوكالة إن الكوكب أكبر بنسبة 60% من الأرض، ولم تُحَدّد كتلته وتكوينه بعد، لكن الأبحاث السابقة ترجح أن يكون تكوينه صخرى.

مداره 385 يوما ويحتوى على درجة حرارة الأرض

وأضافت الوكالة أن مداره 385 يوما، ويبعد 5% عن أبعد من نجمه الأم، مقارنة ببعده من الأرض والشمس، مشيرة إلى أن عمره 6 مليارات سنة، أى أقدم من الشمس بما يزيد عن 1.5 مليار سنة.

وأشارت الوكالة إلى أن الكوكب الجديد يحتوى على نفس درجة حراة الأرض لكنه أكثر إشراقا بـ20%، وقطره أكبر بـ10%. وقال جون جنكينز، أحد علماء وكالة ناسا، إنه يمكن اعتبار الكوكب “العم الأكبر” للأرض، باعتباره الأكبر سنا، وهذا يتيح الفرصة للتفكير مليا فى البيئة المتطورة للأرض، مضيفا: “من المذهل أن الكوكب أمضى 6 مليارات سنة فى المنطقة القابلة للسكن”.

فرصة كبيرة لبدء حياة جديدة على سطح الكوكب

وأكد جون جنكينز، أن هذه فرصة كبيرة لأن تبدأ حياة جديدة على سطح الكوكب، مشيرًا إلى إمكانية توفر كل المكونات وشروط الحياة الضرورية على هذا الكوكب.

يبتعد 1400 سنة ضوئية عن مجموعة نجمية تسمى كوكبة الدجاجة

فيما قالت وكالة ناسن، إن الكوكب يبتعد 1400 سنة ضوئية عن مجموعة نجمية تسمى “كوكبة الدجاجة” موضحة أن “تلسكوب” كليبر اكتشف منذ إطلاقه فى 2009 أكثر من ألف كوكب وأكثر من 3000 نجم.

صورة فنية تخيلية للكوكب الجديد الذى اكتشفه التلسكوب "كبلر" وهو تابع لمجموعة شمسية يعود تاريخها فى القدم حوالى 1.5 مليار عام عن مجرتنا التى نعيش بها.
صورة فنية تخيلية للكوكب الجديد الذى اكتشفه التلسكوب “كبلر” وهو تابع لمجموعة شمسية يعود تاريخها فى القدم حوالى 1.5 مليار عام عن مجرتنا التى نعيش بها.

 

مقارنة بين كوكب الأرض وكوكب "كبلر 452" تظهر الكوكب الجديد أكبر بحوالى 60% عن حجم أرضنا ولكنه لم يتم الكشف حتى الآن عن المياه والمحيطات هناك.
مقارنة بين كوكب الأرض وكوكب “كبلر 452” تظهر الكوكب الجديد أكبر بحوالى 60% عن حجم أرضنا ولكنه لم يتم الكشف حتى الآن عن المياه والمحيطات هناك.

 

التلسكوب الفضائى "كبلر" والذى انطلق للعمل منذ 2009 كان قد كشف عن حوالى 1028 كوكب جديد حتى الآن منهم ما يشبه الأرض ويحتوى على الماء.
التلسكوب الفضائى “كبلر” والذى انطلق للعمل منذ 2009 كان قد كشف عن حوالى 1028 كوكب جديد حتى الآن منهم ما يشبه الأرض ويحتوى على الماء.

 

الكواكب الصالحة للحياة التى تم الكشف عنها مؤخرًا.
الكواكب الصالحة للحياة التى تم الكشف عنها مؤخرًا.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *