الخميس , 8 ديسمبر 2016
الرئيسية تقارير ومتابعات “كارل لاندشتاينر – Karl Landsteiner” مكتشف فصائل الدم الذي يحتفل بة جوجل

“كارل لاندشتاينر – Karl Landsteiner” مكتشف فصائل الدم الذي يحتفل بة جوجل

ولد العالم النمساوي كارل لاندشتاينر في مثل هذا اليوم وكارل لاندشتاينر هو أول من اكتشف أنواع الدم البشري الأربعة الرئيسية والحائز أيضا علي جائزة نوبل للطب في عام 1930 حيث ان كارل لاندشتاينر اكتشف في عام 1901 ان الدماء البشرية متنوعة ومختلفة وليست كلها من نوع واحد وادي هذا الاكتشاف الي استخدام الدماء المتشابهة او الدماء التي هي من فئة واحدة فقط في عمليات نقل الدم مزيلا بذلك العديد من الاخطار والتي كانت تلازم كل عمليات نقل الدم .

كارل لاندشتاينر هو عالم متخصص في علم الامراض “الباثولوجيا” والجراثيم “البكتريولوجيا”.

  • مكان: الاقامة كان في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • الجنسية: النمسا والولايات المتحدة الأمريكية.
  • الديانة: كاثوليكي.
  • التعليم: جامعة فيينا.
  • المهنة: عالم وظائف الأعضاء وعالم مناعة وطبيب وبروفسور.
  • مجال العمل: الطب وعلم الفيروسات.
  • سبب الشهرة: اكتشاف فصائل الدم واكتشاف عامل البندر “عامل ريسوس” واكتشاف فيروس شلل الأطفال.
  • الجوائز: جائزة نوبل في الطب أو علم وظائف الأعضاء لعام 1930 .
كارل لاندشتاينر
كارل لاندشتاينر

قصة حياة كارل لاندشتاينر

ولد كارل لاندشتاينر في بادن باي فين قرب مدينة فيينا الإمبراطورية النمساوية في يوم 14 يونيو عام 1868 وتوفي في ولاية نيويورك بالولايات المتحدة الامريكية في يوم 26 يونيو عام 1943 وكان عمرة 75 عام .

ودرس كارل لاندشتاينر بجامعة فيينا وحصل علي شهادة الدكتوراة في الطب من الجامعة في عام 1891 وعمل كارل لاندشتاينر استاذا للباثولوجيا بجامعة فيينا بالنمسا من عام 1891 الي 1898 بعد ان امضي 5 سنوات في الكثير من المختبرات في ميونيج يجري الابحاث وعاد كارل لاندشتاينر الي فيينا مرة اخري واصبح كارل لاندشتاينر مساعد تحت الطبيب ماكس فون غروبر في معهد النظاقة في فيينا بعام 1896 ومن عام 1898 الي 1908 كان كارل لاندشتاينر مساعد في قسم التشريح بجامعة فيينا وهناك بدء كارل لاندشتاينر دراستة في علم وظائف الاعضاء وفي عام 1908 تم تعين كارل لاندشتاينر مشرح في Wilhelminaspital في فيينا وفي سنة 1911 اصبح استاذ علم الامراض في جامعة فيينا وعمل بعد ذلك بمعهد الباثولوجيا التشريحية في فيينا من عام 1898 الي عام 1907 وبعد ذلك عمل طبيب في مستشفي فيلهلمبنا الموجودة في فيينا من عام 1908 الي 1919 .

وقام كارل لاندشتاينر بتدريس علم الامراض “الباثولوجي” بجامعة فيينا من عام 1909 الي عام 1919

وفي الفترة بين عام 1919 الي 1922 عمل كارل لاندشتاينر كطبيب في مستشفي زيكنهوس الموجودة في هولندا وبعد ذلك انتقل الي الولايات المتحدة الامريكية حيث انة اصبح عضو في معهد روكفلر للبحوث الطبية الموجودة في نيويورك وذلك في الفترة بين عام 1922 الي 1943 اي حتي توفي .

جدير بالذكر ان كارل لاندشتاينر قد وضع نظام حديث لتقسيم فصائل الدم يقوم علي التعرف علي عوامل التلزن الموجودة في الدم البشري بالاضافة الي انة اشترك مع الطبيب الامريكي ألكسندر فاينر في اكتشاف عامل ريزوس عام 1937 واشترك في عام 1909 مع مواطنة ارفين بوبر في اكتشاف فيروس شلل الاطفال وقد منح اسم العالم كارل لاندشتاينر بعام 1946 جائزة لاسكر بعد وفاتة .

وحصل العالم كارل لاندشتاينر علي وسام الاستحقاق الفرنسي بدرجة فارس بالاضافة الي ميدالية مؤسسة ارونسون في برلين في عام 1926 وميدالية بول ايرليخ الذهبية في عام 190 وجائزة كاميرون من جامعة ادنبرج الموجودة في اسكتلندا في عام 1938 .

واكتشف العالم كارل لاندشتاينر سنة 1901 انواع فصائي الدم وقام بتصنيف الدم البشري الي اربع فصائل مختلفة وهم A.B.AB.O علي اساس كيميائي وهو كالاتي .

كارل لاندشتاينر “Karl Landsteiner” هو مكتشف فئات الدم البشري والذي يحتفل بة جوجل خلال اليوم

اولا وجود مواد مولدة او انتجينات “Antigents” علي اسطح كرات الدم الحمراء .

ثانيا وجود اجسام مقابلة للمواد المولدة وهي اجسام مضادة “Antibodies” في بلازما الدم البشري .

ويعود هذا الاكتشاف لعام 1902 حيث ان العالم النمساوي كارل لاندشتاينر قد لاحظ وفاة اشخاص كثيرة بعد قيامهم بعمليات نقل دم فقرر العالم كارل لاندشتاينر البحث الدقيق عن سبب الوفاة علما ان الاعتقاد المنتشر حينها هو ان الدم نوع واحد يشترك فية كل البشر وقد تمكن العالم النمساوي كارل لاندشتاينر من تقسيم دم الانسان الي اربع فصائل كما ذكرنا مؤخرا وهم A و B و AB و 0 وقد تم في وقت لاحق اكتشاف وجود بروتين اضافي في عدد من فئات الدم وذلك دعا العلماء الي تقسيم كل نوع من انواع الدم الي نوعين مختلفتين الاولي موجبة والثانية سالبة .

وحصل العالم كارل لاندشتاينر علي جائزة نوبل في الطب والفسيولوجيا لسنة 1930 بسبب اكتشافة لفصائل الدم البشري وقد ساهم كارل لاندشتاينر مساهمات كثيرة وفعالة بابحاثة في علوم الكيمياء الحيوية والبكتريولوجيا والمناعة وعلم الامراض وغيرها الكثير .

وفي عام 1940 اكتشف العالم كارل لاندشتاينر عامل ريزوس “Rhesus Factor” والمعروف باختصار “RH” وهو عبارة عن مادة مولدة “Antigin” وسميت بهذا الاسم بسبب اكتشافها في نوع من قردة ريزوس قبل اكتشافها في دم الانسام وتوجد مادة ريزوس في حوالي 85% من البشر فهم موجبون لعامل ريزوس “RH+” وال 15% الباقين فيخلو دمهم من مادة ريزوس فهم سالبون لعامل ريزوس “RH+” .

وتكمن اهمية مادة ريزوس في عمليات نقل الدم البشري فلابد من توافق هذا العامل في دم المنقول منة والمنقول الية ايضا حتي لا يحدث تجمع وتجلط للدم .

فاذا كان دم المنقول منة “RH+” ويعني عامل ريزوس موجب والمنقول الية موجب ايضا فلا يحدث اي اضرار او وفاة واما اذا كان المنقول منة موجب والمنقول الية الدم سالب فلا يحدث ضرر في المرة الاولي فقط لقلة الاجسام المضادة المتكونة في الدم واما اذا تكرر نقل الدم البشري من الموجب الي السالب فيحدث ضرر كبير جدا ويؤدي الي الوفاة بشكل مباشر بالاضافة الي ان لعامل ريزوس اهمية خاصة في انتقال الصفات الوراثية .

ومن اعمال العالم كارل لاندشتاينر الاخرى تحقيق نقل الفيروس المسبب في شلل لجسم القرد ولة بحوث كثيرة حول مرض الزهري ومرض شلل الاطفال والكثير .


تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *