الخميس , 8 ديسمبر 2016
الرئيسية منوعات جاين جاكوبز Jane Jacobs .. رائدة التخطيط العمراني الحضري
Jane Jacobs

جاين جاكوبز Jane Jacobs .. رائدة التخطيط العمراني الحضري

احتفل محرك البحث “جوجل” بمئوية الصحفية الأمريكية جاين جاكوبز Jane Jacobs، الذd يوافق اليوم الرابع من مايو.

ونستعرض لكم أهم 10 معلومات عن الصحفية الأمريكية التى كرست حياتها للكتابة عن العمران، وعن حماية الأحياء الحضرية.

5201643916391[1]

  • ولدت “جاين جاكوبز” فى الرابع من مايو 1916، فى مدينة “سكرنتون” بولاية بنسلفانيا فى الولايات المتحدة الأمريكية.
  • تزوجت “جاكوبز” من المهندس المعماري “روبرت هايد جاكوبز” عام 1944 وانتقلت معه إلى مدينة تورنتو الكندية من أجل عمل زوجها وكان ذلك عام 1968، وبعد مغادرتها لنيويورك ركزت اهتمامها على كتاباتها ومددت من نشاطها فى الكتابة.
  • اشتهر عنها اهتمامها بالمجالات العملية والصحافة ونشاطها الكبير والخاص بالتخطيط العمراني الحضري، وقد عانت الكثير فى تلك الفترة لإثبات نظرياتها حول التخطيط الحضري، ثم انتقالها لأكثر من مكان حتى تثبت وجهة نظرها التى قوبلت بالصد من الكثيرين.
  • عملت “جاكوبز” لفترة كمراسلة صحفية وكاتبة حرة، قبل أن تلتحق بالعمل فى جريدة Architectural Forum عام 1952.
  • نشرت أول كتبها عن الحياة فى الضواحي تحت عنوان “حياة وموت المدن الكبرى فى أمريكا” والذى نشر عام 1961، وكان له التأثير الأكبر في التخطيط الحضري، وهو كتاب يحتفل بالتنوع والتعقيد في الاستعمالات المختلطة القديمة للأراضي.
  • قادت “جاين جاكوبز” الكثير من الاحتجاجات ضد الحرب التى كانت على فيتنام، وهذا ما جعلها تنتقل برفقة أسرتها للإقامة فى تورنتو عام 1968، وأيضاً كانت بين الفترة والأخرى تقود احتجاجات ضد بعض القوانين التي كانت مفروضة في تلك الفترة، أبرزها الاعتراض على نظام الضرائب الذي كانت تتبعه الولايات المتحدة الأمريكية فى تلك الفترة.
  • قادت “جاكوبز” ثورة انسانية وغيرت نظرة الناس إلى المدن، واستلهمت نظرتها إلى المدنية وعمران المدن والضواحي من حياتها فى “قرية جرينيتش” بنيويورك، وكانت تضم العديد من النماذج المعمارية المختلفة، منها منازل وشقق فى مباني سكنية ذات طوابق، شوارع ضيقة وكلها أشياء عززت من انتماءها إلى مجتمع الضواحي وجعل منها ناشطة لحماية البيئة الحضرية.
  • استمرت “جاكوبز” في مواجهة السلطات ونشر توعية كبيرة حول الحفاظ على التراث الحضرى للضواحي على الرغم من قيام موسى والموالين لمشروع تحديث البيئة الحضرية بتشويه سمعتها، واستطاعت جمع مؤيدين أكثر على الرغم من هذه الحملة التي أثيرت ضدها، وفي عام 1974 ألغى الرئيس الأمريكى السابق نيكسون برنامج تحديث الضواحي إلى الأبد.
  • نشرت أخر كتبها “العصور المظلمة وما بعدها” في عام 2004. 10- توفيت “جاكوبز” يوم 25 أبريل 2006 فى مدينة تورنتو الكندية عن عمر ناهز 90 عاما، بعد مشوار حافل بالكفاح والنضال.

 


تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *