الإثنين , 5 ديسمبر 2016
الرئيسية تكنولوجيا كلود شانون Claude Shannon مؤسس نظرية المعلومات ومخترع الفارة المغناطيسية
كلود شانون
كلود شانون

كلود شانون Claude Shannon مؤسس نظرية المعلومات ومخترع الفارة المغناطيسية

كلود شانون هو واحد من أهم علماء الرياضيات في القرن العشرين الذي تمكن من عرض صفحة الويب التي انت تشاهدها الآن ..

أدرك شانون أن اي نوع من الرسائل بما فيها صفحات الويب يمكن أن تنتقل عبر الأثير على شكل سلسلة من 0 و 1 بغض النظر إذا كانت تحوي على كلمات أو صوت أو صور ..

إذن؛ عندما تبحر وتتصفح عالم الإنترنت يجب أن تتذكر أنك مدين لرجل أعتبر الأب المؤسس لعصر الإتصالات الإلكترونية الذي لولاه لكان الإنترنت غير موجود.

بعض الحقائق عن العالم العظيم كلود شانون

  • كلود شانون هو عالم رياضيات ومهندس إلكتروني امريكي يعتبر الأب لنظرية المعلومات أو الأب المؤسس لعصر الإتصالات الإلكترونية .. ولد في ولاية ميشيغان عام 1916,وعمل على المشاكل الفنية و الهندسية في صناعة الإتصالات .. كما و وضع الأساس لكل من صناعة الحاسوب والاتصالات السلكية واللاسلكية , عمل في مجال التشفير , كما كان له اهتمامات في الذكاء الصناعي .
  • قدم رسالة للماجستير التي اعتبرت من أهم الاطروحات , أثبت من خلالها أن الجبر المنطقي والحساب الثنائي يمكن أن يستخدم لتبسيط ترتيب التبدلات الكهروميكانيكية .. وهي الاطروحة التي استخدمت فيما بعد في مفاتيح توجه مكالمة الهاتف .. واعتبرت – بمزيد من التطوير – القاعدة التى بني عليها عمل كل الحواسيب الالكترونية.
  • صنع ( الآلة المطلقة ) وهي عبارة عن علبة خشبية صغيرة وعلى جانبها يوجد مفتاح عند تحريكه يخرج صوت مرعب ويرتفع الغطاء لتخرج يد تقوم بقفل المفتاح وتعود الى الداخل!

hand[1]

  • ربما هذه الآلة بسيطة ، لكن اذا لم تتوقع ما سيحصل فتأثيره النفسي حقا مرعب !! .. قال البعض ان داخل الآلة يوجد شيء شرير يدفع الناس الى الجنون .

  • اثناء الحرب العالمية الثانية عمل شانون على  الترميز في انظمة السيطرة على الحرائق في مختبرات بيل ، حيث التقى بعالم الرياضيات  الآن تورينج , وكانوا يومياً يناقشوا اعمالهم حيث كان لديهم العديد من الأفكار المشتركة.
  • في عام 1948 نشر نظرية رياضية في الاتصالات ركزت على طريقة ترميز معلومات المُرسِل قبل ارسالها عبر القناة التي قسمها الى قسمين قناة تحمل اشارات متواصلة مثل الصوت وقناة تحمل اشارات متقطعة مثل الاحرف..
  • تحولت هذه النظرية التي نشرت لأول مرة كمقالة الى كتاب كبير بمساعدة الكاتب وارن ويفر , وصيغ هذا الكتاب بطريقة سهلة جعلت الجميع يفهمه بسهولة منه .. سميت هذه النظرية بنظرية المعلومات التي ازدهرت ونمت لتصبح فصلأ مثيراً للاهتمام في تاريخ العلم .
  • انشأ  شانون في عام 1950 فأرة مغناطيسية حملت أسمه ، يتم التحكم بها عن طريق الدائرة المتناوبة التي تمكنها من التحرك بسهولة في متاهة مخصصة ، حيث تقوم بالبحث عن هدف وضع مسبقاً قي المتاهة المكونة من 25 مربع .. أهمية فأرة شانون انها تعتبر أول جهاز تعلم اصطناعي فى العالم ،  حيث انها تضيف معلومات جديدة في ذاكرتها إذا تغير موقع الهدف .

mouse[1]

  • في عام 1950 أيضـاً نشر شانون ورقة علمية عن شطرنج الحاسوب بعنوان (برمجة الحاسوب للعب الشطرنج) ، شرح  فيها كيف من  الممكن للآلة او الحاسوب لعب الشطرنج .. كما شرح ايضاً عن الطريقة التي يقرر فيها الحاسوب حركته .
  • قام بجمع مبادئ نظرية المعلومات مع علماء رياضيات معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ، وطبقها في لعبة بلاك جاك في لاس فيغاس حيث حصلوا على ثروة هائلة , وصدر كتاب من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في عام 2003 يشرح فيها طريقة العد ، وقد تم تحويل الكتاب الى فيلم عام 2008  يدعى 21 .
  • توفي شانون في 24 فبراير عام 2001 وهو في 84 من عمره .. ولم يكن واعياً على الإطلاق لكل هذه الإنجازات الضخمة التى أنجزها فى عالم الانترنت ، بسبب اصابته بمرض الزهايمر..

    كلود شانون .. واحد من أهم العلماء الذين يمكن ان نقول انهم فعلوا شيئاً مهما فى الحياة قبل مغادرتها ، وساهم فى نقل البشرية كلها إلى الامام بنظرياته ومجهوداته فى عالم التقنية


تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *