الثلاثاء , 6 ديسمبر 2016
الرئيسية أخبار مصر اكتشاف جعران يخص “عزيز مصر” في إسرائيل
الجعران المُكتشف في حيفا
الجعران المُكتشف في حيفا

اكتشاف جعران يخص “عزيز مصر” في إسرائيل

أعلنت جامعة حيفا في إسرائيل، أمس الأحد، عن العثور على قطعة أثرية مصرية تنتمي للعصر الفرعوني المصري في منطقة “تل دور” الشمالية، ويعود تاريخها إلى تحو 3500 عام قبل الميلاد، حسبما نشرت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية.

وأعلنت الجامعة، عن العثور على ختم بشكل جعران نادر، تعود ملكيته لأحد المسؤولين البارزين في الأسرة الـ13 الفرعونية، والتي حكمت البلاد بين القرنين الـ17 والـ18 قبل الميلاد.

وذكرت الصحيفة الإسرائيلية أن مراقب الطيور، آلكساندر تيرنوبولسكي، عثر على الجعران في موقع استكشافات أثرية  جنوبي حيفا، ثم سلمه إلى سلطات الآثار الإسرائيلية.

الجعران المُكتشف في حيفا
الجعران المُكتشف في حيفا

وأشارت أستاذ الآثار في جامعة حيفا، آيليت جيلبوا، والتي تقود الحملات الاستكشافية في المنطقة، إلى أن الأمطار في الشتاء الماضي، ربما أدت إلى تآكل التربة على المنحدر الجنوبي للموقع.

وأضافت جيلبوا، أن الجعرنات كانت أشياء شائعة في مصر الفرعونية، ولكن نظرًا إلى حجم وجودة هذا الجعران، فقد كانت تخص واحدًا من كبار المسؤولين المصريين.

ولفتت جيلبوا، إلى أن مالك الجعران ربما يكون الوالي المسؤول عن الخزانة الملكية، مضيفًة “مالك هذا الجعران كان يشغل منصبًا مماثلًا لذلك الذي شغله يوسف في مصر بعدما فسر أحلام الفرعون”.

يُشار إلى أن الإمبراطورية المصرية القديمة، كانت تضم في عصر الملك تحتمس الأول بدايات منطقة الأناضول شمالا، واقتربت من منابع النيل جنوبا.


تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *