الإثنين , 5 ديسمبر 2016
الرئيسية أخبار الإقتصاد «الإسكان» تعلن خطوات الحجز والسداد والضوابط العامة لـ500 ألف وحدة بالإسكان الاجتماعي
الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان
الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان

«الإسكان» تعلن خطوات الحجز والسداد والضوابط العامة لـ500 ألف وحدة بالإسكان الاجتماعي

أعلنت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اليوم الثلاثاء، عن خطوات حجز الـ500 ألف وحدة سكنية بالإسكان الاجتماعى بالمدن الجديدة والمحافظات، التى تم الإعلان عنها منذ أيام، وسيبدأ سحب كراسات الشروط الخاصة بها يوم السبت 23 أبريل الجاري، كما أعلنت الوزارة عن المستندات المطلوبة وأسلوب السداد والضوابط العامة لحجز الوحدات.

وقال الوزير، في تصريحات له اليوم، إن وحدات الإسكان الاجتماعى فى هذه المرحلة تتميز بعدة مميزات، أهمها أنها بمساحات أكبر من سابقاتها (90 م2، 3 غرف وصالة، تشطيب كامل)، في مجتمعات سكنية حضارية متكاملة وبأسعار مناسبة، وبفترات تقسيط ممتدة تصل إلى 20 عاما، هذا بخلاف الدعم النقدى الذي لا يرد، الذى توفره الدولة للمستفيدين، ويصل إلى 25 ألف جنيه.

وقال المهندس خالد عباس، مساعد وزير الإسكان للشئون الفنية، إنه يتم ملء النموذج المرفق بكراسة الشروط، والإقرار بخط واضح، ويرسل مع المستندات المطلوبة، بجانب أصل إيصال السداد، داخل مظروف مغلق موضح عليه المحافظة والمدينة أو المركز المراد الحجز به، وذلك بخطاب مسجل بعلم الوصول إلى فرع بنك التعمير والإسكان المحدد بالكراسة، بالمحافظة المراد الحجز بها.

وأضاف أنه يجب إرفاق المستندات التي من بينها صورة بطاقة الرقم القومي للمتقدم وزوجته، على أن تكون البطاقة سارية، كما يُرفق بيان بالدخل الشهرى، وبالنسبة للعاملين بالجهات الحكومية وقطاع الأعمال عليهم تقديم شهادة معتمدة من جهة العمل تتضمن جميع البيانات الأساسية بصافى الدخل الشهري، على أن تقدم جميع شهادات الدخل للزوج والزوجة فى حالة عمل الطرفين.

أما بالنسبة للعاملين بالشركات وجهات القطاع الخاص عليهم تقديم شهادة معتمدة من جهة العمل تتضمن جميع البيانات الأساسية بصافى الدخل الشهري، وموضح بها الرقم التأميني، وبالنسبة لأصحاب المهن والأعمال الحرة والأنشطة التجارية والحرفية عليهم تقديم شهادة من محاسب قانوني معتمد تبين صافي الدخل الشهري، وصورة من السجل التجاري أو البطاقة الضريبية لأصحاب المهن والأنشطة، إضافة إلى شهادة التأمينات الاجتماعية موضح بها المهنة والأجر التأميني، أو صورة من البطاقة النقابية أو اشتراك النقابة.

وأشار إلى أن المرفقات تتضمن أيضًا تقديم صور الشهادات الرسمية المثبتة للحالة الاجتماعية، وعدد أفراد الأسرة (صورة من وثيقة الزواج أو الطلاق أو الوفاة وشهادات ميلاد الأبناء رقم قومي مميكنة)، وإيصال مرافق حديث لمحل السكن الحالي، وبالنسبة لذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة، سيتم التخصيص طبقًا لعدد الوحدات المتاحة، وسيتم مراعاة تخصيص 5% من الوحدات لذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة بشرط انطباق الشروط عليهم وتقديم المستند الدال على درجة الإعاقة من المجالس الطبية المتخصصة.

وأعلنت مي عبدالحميد، رئيس صندوق التمويل العقاري، أسلوب سداد ثمن الوحدات السكنية بمشروع الإسكان الاجتماعي، حيث يتم سداد مقدم الحجز وقيمته 9 آلاف جنيه، ويرد فى حالة عدم التخصيص، مع سداد 125 جنيهًا مصاريف استعلام لا ترد، ويتم سدادهما في أي مكتب بريد مميكن بكافة محافظات الجمهورية لحساب بنك التعمير والإسكان، وذلك على الحساب الذهبي رقم (0135013000234818)، موضحة أن سعر الوحدة كاملة التشطيب 154 ألف جنيه.

وحول أسلوب السداد بالنسبة للوحدات تحت التشطيب، أضافت: “يتم سداد باقى مقدم ثمن الوحدة ويبدأ من 15% من قيمتها خلال أسبوعين على الأكثر من تاريخ إخطار المتقدم بتخصيص وحدة له، وفى حالة عدم قيام المستحقين بالسداد في المدة المحددة من الإخطار يعتبر ذلك عدولاً عن حجز الوحدة ويتم إلغاء الحجز”.

أما ما يتعلق بأسلوب السداد بالنسبة للوحدات التى سيتم الانتهاء منها خلال عام، أشارت رئيس صندوق التمويل العقاري إلى أنه يتم سداد مقدم الحجز للوحدات على أقساط ربع سنوية بمعدل 4 آلاف جنيه، كل 3 أشهر تبدأ من 1/9/2016، وتستكمل قيمة المقدم خلال أسبوعين من تاريخ الإخطار بالتخصيص.

وأوضحت أن القسط الشهرى يبدأ بـ350 جنيها كحد أدنى، بزيادة سنوية 7% لمدة تصل إلى 20 عاماً كحد أقصى، ويتم حسابه طبقًا لتكلفة الوحدة ودخل المواطن، كما يتم سداد 5% من قيمة الوحدة وديعة صيانة يتم سدادها نقداً عند التعاقد أو تقسيطها ضمن التمويل الممنوح للعميل.

وأشارت إلى أن صندوق التمويل العقارى يقدم دعماً نقدياً للمستفيد يصل إلى 25 ألف جنيه مصرى طبقًا للدخل، ويقدم البنك المركزي المصري من خلال البنوك المشاركة تمويلاً للوحدة بأسعار عائد مخفضة تحسب على أساس متناقص تتراوح من 5% إلى 7% طبقًا لمستوى الدخل، ولا يتم تغييرها طوال فترة التمويل.


تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *