الثلاثاء , 6 ديسمبر 2016
الرئيسية لايف ستايل أطفال ما هو الفرق بين أعراض التطعيم الخماسي الطبيعية والخطيرة؟
التطعيم الخماسي
التطعيم الخماسي

ما هو الفرق بين أعراض التطعيم الخماسي الطبيعية والخطيرة؟

نفى المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، الدكتور خالد مجاهد، إصدار الوزارة تعليمات بسحب التطعيم الخماسي من السوق على إثر وفاة طفلين بمحافظة الدقهلية بعد تناوله. وأضاف مجاهد أنه تم سحب التشغيلة التي بها عيوب، والتي قد تكون سبب وفاة الأطفال. ولكن كيف نفرق بين أعراض التطعيم الخماسي الطبيعية والخطيرة؟

ما هو التطعيم الخماسي؟

في البداية، يقول الدكتور أحمد خيري، استشاري طب الأطفال، إن هذا التطعيم يقي الطفل من 5 أمراض هي: “الدفتريا، والكزاز، والسعال الديكي، وانفلونزا ب، ولقاح التهاب الكبدي ب”، مشيرا إلى أن التطعيم يؤخذ على مرحلتين، الأولى في عمر الشهرين، والثانية في عمر 6 أشهر.

أعراض التطعيم الطبيعية

وأضاف خيري أن بعض الأعراض العادية والطبيعية التي تظهر على الأطفال بعد التطعيم: مثل الهمدان، وعدم الرغبة في اللعب، وفي المساء ارتفاع درجة حرارة الطفل، وهذا مؤشر جيد على أن الجسم يقاوم هذه البكتريا، وغالبا تتحسن تلك الحالة خلال يومين.

أعراض يجب الانتباه لها 

ويوضح خيري أنه إذا لاحظت الأم وجود هذه الأعراض فقط يكون التطعيم فاسد، ويجب الذهاب فورا إلى أقرب مستشفى لمتابعة حالة الطفل:

  • تشنج الطفل مصحوب بارتفاع للحرارة (أكثر من 40 درجة) لا تنخفض بالكمادات أو المياه الباردة.
  • صدمة تحسسية (هبوط ضغط الدم مع ضيق تنفس، ظهور طفح جلدي).
  • البكاء بصورة مبالغ فيها من الطفل بعد التطعيم.

 

التطعيم الموجود حاليا آمن

وكان وزير الصحة، أعلن تشكيل لجنة رفيعة المستوى لتقصي الحقائق عن سبب وفاة طفليين في محافظة الغربية، بعد حصولهما على التطعيم، قررت بعده اللجنة سحب التطعيم من مديريات الصحة.

وقال الدكتور محمد جودة، مدير إدارة الوبائيات والترصد بمديرية الشؤون الصحية بمحافظة بورسعيد، أنه حتى الآن لم يثبت أي علاقة بين وفاة الطفلين والتطعيم، مؤكدا على أنه يتم تحليل وفحص جميع التطعيمات التي تدخل لجمهورية مصر العربية وعمل كروت تعريف لجميع التشغيلات بعد فحصها والتأكد من سلامتها، مشيرا إلى  أن التطعيمات الخماسية الموجودة حاليا آمنة تماما.


تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *