السبت , 3 ديسمبر 2016
الرئيسية لايف ستايل أطفال علامات تؤكد احتياج طفلك إلى طبيب نفسي
طفل

علامات تؤكد احتياج طفلك إلى طبيب نفسي

هناك اعتقاد شائع أن الأطفال دائما سعداء وأنهم لا يعانون من المشاكل النفسية، ورغم أننا لا نعلم مصدر تلك الشائعة على وجه التحديد، إلا أن الأطفال لا يختلفون كثيرا عن البالغين، فهم يمرون بعدد من الأضرار النفسية التي قد تحتاج إلى استشارة طبيب.

وتقول الدكتورة مي رمزي، أخصائي تعديل سلوك الأطفال والمراهقين، إن بعض الأهل يخش استشارة طبيب نفسي خاص بالأطفال خوفا من نظرة المجتمع له وعدم اعتباره شخص سوي، ولكن يجب الانتباه إلى أن هذه المشكلة لا تختلف كثيرا عن أي مشكلة عضوية.

وأكدت رمزي أنه لا توجد أعراض محددة لاحتياج الطفل لطبيب نفسي، ولكنها تعتمد على رؤية الوالدين لمدى تغير الطفل والتي تخبرك بالتأكيد أن الطفل بحاجة لطبيب نفسي، ويمكن الإشارة إليها في الآتي:

تغير ملحوظ في السلوك 

الأهل هم الأقدر على تقييم تصرف أطفالهم في جميع مراحل حياتهم، لذ إذا لاحظت وجود تصرفات مناقضة لطبيعته ودون سبب واضح أو مفهوم، فيجب استشارة طبيب.

تأخر النمو العقلي

رغم أن لكل طفل طبيعته الخاصة، إلا أن هناك حالات متوسطة، فإذا كان هناك تأخر عقلي ملحوظ، أو مشاكل في التحصيل الدراسي، فيجب استشارة أخصائي نفسي.

اضطراب النوم

مشاكل النوم والأرق الغير ناتجة عن العادات الخاطئة، بالإضافة إلى اضطراب النوم وعدم رغبة الطفل على الحصول على فترة كافية من النوم، قد يكون السبب هو الاكتئاب أو الخوف.

نوبات من البكاء أو الانعزال

إذا كان الطفل صغيرا ويمر بمشكلة نفسية فإنه سيمر بنوبات من البكاء دون سبب واضح، أما إذا كان كبيرا قليلا فإنه سيفضل الانعزال والبكاء.

تكرار سلوكيات خاطئة

إذا كان الطفل يقدم على تكرار سلوكيات خاطئة دون سبب، مثل تكرار الكذب دون داعي، أو السرقة دون احتياج، فهذه المشاكل قد تكون ناتجة عن مشاكل نفسية، مثل فرط الحركة وتشتت الانتباه.


تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *