الإثنين , 5 ديسمبر 2016
الرئيسية تقارير ومتابعات “الداخلية” تعلن فتح باب التقدم لحج القرعة 2016
الحج

“الداخلية” تعلن فتح باب التقدم لحج القرعة 2016

أعلنت وزارة الداخلية، اليوم السبت، بدء التقدم لحج القرعة لهذا العام 2016م 1437 هــ، على أن يتم قبول طلبات التقديم يوم 21 مارس، وحتى 4 أبريل المقبل، موضحة طريقة التقديم والشروط وكذلك المستندات المطلوبة عند الفوز بالقرعة.

وقالت وزارة الداخلية في بيان: “تقدم الطلبات خلال مواعيد العمل الرسمية بجميع مراكز وأقسام الشرطة بمديريات الأمن بكافة محافظات الجمهورية أو من خلال الموقع الإلكترونى للإدارة العامة للشئون الإدارية على بوابة وزارة الداخلية عبر شبكة الإنترنت أو من خلال الاتصال بالخدمة الصوتية المخصصة لذلك، على أن يتم التنبيه على مقدم الطلب أنه سيتم إجراء القرعة من حصة المديرية التابع لها محل إقامته الوارد ببطاقة الرقم القومي”.

بالنسبة لإجراءات قبول طلبات التقدم لحج القرعة، يراعى اتباع الشروط والإجراءات التالية.

أولاً: تعليمات التقدم بطلبات حج القرعة

تقدم الطلبات إلى القسم – المركز – مديريات الأمن – الموقع الإلكتروني للإدارة العامة للشؤون الإدارية على بوابة وزارة الداخلية، عبر شبكة المعلومات الدولية.

نسبة الـ 10% لأكبر المتقدمين سناً..

تخصص نسبة الـ 10% من تأشيرات الحج لأكبر المتقدمين سناً، حيث ستقوم المنظومة الالكترونية للحج والتي تطبق هذا العام بتجميع بيانات المتقدمين وترتيبهم تنازليا حسب السن لكل محافظة على حدة وإدراج ما دون ذلك ضمن القرعة العامة.

كبار السن “فوق 70 عام” – الحالات المرضية المزمنة، ذوى الاحتياجات الخاصة، الفائزين بقرعة الحج..

يشترط اصطحاب مرافق واحد فقط (ذكر أو أنثى) مع مراعاة شروط السن والمحارم من أقاربه حتى الدرجة الثالثة، ليكون قادراً على رعايته من الناحية العمرية والصحية ويتم مناظرة المرافق من اللواء مساعد المدير للشئون المالية والإدارية بالمديرية أو من ينيبه.

يلتزم الفائز بفرصة حج القرعة بالآتي:

  1. سداد رسوم الحج في المواعيد المحددة ويعتبر عدم السداد خلال المدة المعلنة تنازلاً من الفائز بالقرعة عن حقه في أداء الحج هذا العام، وفى حالة الاعتذار عن فرصة الحج قبل يوم (18 أغسطس/ 15 شوال) سيتم رد الرسوم بعد خصم المصاريف الإدارية .
  2. تقديم شهادة الموقف التجنيدي لمن هم في سن التجنيد وموافقة جهة العمل على السفر (بالنسبة للعاملين بالدولة الذين يطلب منهم ذلك).
  3. تقديم جواز سفر دولي مميكن ساري المفعول لمدة سنة على الأقل وسيتم رفض جواز السفر المجدد مدة صلاحيته من الداخل وعدد (2) صور حديثة مقاس (4 × 6) خلفية بيضاء.
  4. عدم استخدام الدبوس في تثبيت صورة الحاج في صفحة بيانات الجواز طبقا لتعليمات القنصلية السعودية، ويتم تثبيت الصور والشهادة الصحية بغلاف الجواز الخلفي.
  5. التطعيم قبل السفر بـ (10) أيام على الأقل ومدة لا تزيد عن ثلاث سنوات من آخر تطعيم بلقاح الحمى الشوكية وباللقاح الرباعي ACYW135 ويوصى بلقاح الإنفلونزا الموسمية أو ما يستجد من تطعيمات مقررة بمعرفة وزارة الصحة.
  6. اتباع تعليمات وزارة الداخلية السعودية وعدم مخالفة قواعد الأمن العام وسلطات الدفاع المدني والحريق أثناء الإقامة بالفنادق والمخيمات ووسائل الانتقال بين مدن المملكة والمشاعر المقدسة.

ثانياً: مواصفات وشروط حج القرعة

الالتزام بالمساحة المحددة لكل حاج داخل الغرفة، بما تقرره السلطات السعودية كل عام.

لا يحق المطالبة بالإقامة بغرفة خاصة للحاج ومرافقه بدعوى الرعاية وتكون الإقامة داخل غرف مشتركة يصل عدد شاغليها بحد أقصى (6 أفراد) مع الفصل بين السيدات والرجال وفقاً لشروط السلطات السعودية.

تكون مساكن الحجاج مزودة (بالمصاعد، أجهزة التكييف، ثلاجات فندقية، آسرة، أغطية ومخدات).

بالنسبة للمشاعر المقدسة (منى – عرفات): لن يسمح بدخول منطقة المشاعر إلا للحجاج الذين يرتدون كارت التعارف وأسورة المعصم.

لا يتم تصعيد حجاج القرعة من مكة المكرمة إلى مشعر منى يوم التروية حيث يتم التصعيد مباشرة إلى مشعر عرفات يوم 8 ذو الحجة.

لمزيد من المعلومات من هنا


تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *